باتت كهرباء غزة في دائرة السجال الداخلي الفلسطيني المستولد من الانقسام بين حركتي «فتح» و«حماس». الكهرباء عادت أمس جزئياً، لكنّ الخلاف لا يزال قائماًأعلنت مصادر فلسطينية مسؤولة، أمس، أنه أعيد تشغيل مولد واحد في محطة توليد الكهرباء في غزة بعد تزويدها بالوقود الصناعي. وأكد مدير العلاقات العامة والإعلام في شركة توزيع الكهرباء في غزة، جمال الدردساوي، أنه «شُغّل مولد واحد في محطة توليد الكهرباء ليل الأحد الاثنين من أصل أربعة مولدات موجودة في المحطة». وأضاف أن ذلك حصل «بعد إدخال كمية محدودة من السولار الصناعي تكفي فقط لعمل مولد واحد» فقط من المولدات الأربعة الرئيسية في المحطة. وطالب بـ«مواصلة ضخّ السولار الصناعي في محطة توليد الكهرباء، حتى لا تضطر المحطة إلى التوقف مرة أخرى عن العمل».
«حماس» تتّهم السلطة باستدعاء وزيرة واعتقال خمسة من أنصارها وكاتب
وكانت سلطة الطاقة في الحكومة المقالة في غزة قد أعلنت أن محطة توليد الكهرباء في القطاع توقفت صباح السبت عن العمل بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيلها. وحمّلت سلطة الطاقة في حكومة «حماس» السلطة الفلسطينية مسؤولية هذا التوقف. إلا أن السلطة الفلسطينية نفت هذه الاتهامات. وقال مدير المكتب الحكومي في حكومة سلام فياض، غسان الخطيب، إن سبب عدم دفع قيمة الوقود لتشغيل المحطة، سببه عدم دفع المستفيدين ثمن فاتورة الكهرباء. وقال الدردساوي إنه بعد تشغيل المولد عدنا للعمل ببرنامج التوزيع الطارئ وعدنا إلى تغذية المناطق ببرنامج يقضي بمدّ الكهرباء لثماني ساعات مقابل ثماني ساعات بدون كهرباء. في هذا الوقت، استنكر رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك ونواب «حماس» في الضفة الغربية، أمس، استدعاء الأجهزة الأمنية الفلسطينية وزيرة شؤون المرأة السابقة أمل صيام في بيت لحم بالضفة الغربية.
ورأى دويك والنواب، في بيان، أن هذه الأفعال «غير المسؤولة وغير المحمودة العواقب ستجرّ الويلات على قضيتنا الفلسطينية، وخصوصاً أنها تعكس حالة الهمجية والبربرية، ولا تأخذ في الاعتبار كون المستدعى وزيراً يملك حصانة البرلمان أو امرأة تملك حصانة المجتمع وثقافته، وتضرب عرض الحائط بكل الأعراف والتقاليد في ضرورة تجنيب النساء كل الخلافات مهما كان نوعها».
ورأى البيان أن استدعاء صيام «تَعدّ لكل الخطوط الحمراء التي سمحت لأمن رام الله باستباحة كل ما هو محرّم، فلم يسلم منها امرأة أو عالماً أو أسيراً».
إلى ذلك، اتهمت حركة «حماس» الأجهزة الأمنية الفلسطينية باعتقال خمسة من أنصارها في الضفة الغربية، إضافة إلى كاتب موال للحركة.
وقالت «حماس»، في بيان، إن الاعتقالات جرت في محافظات طولكرم ونابلس والخليل. وأضافت أن من بين المعتقلين 3 من الأسرى المحررين من السجون الإسرائيلية. وأشارت إلى أن الأجهزة الأمنية اعتقلت الكاتب في صحيفة «فلسطين» اليومية التي تصدر من غزة عصام شاور.
(الأخبار، يو بي آي، أ ف ب)