حكومة «حماس» تفرج عن 100 سجين


أفرجت الحكومة الفلسطينية المقالة، التي تديرها حركة «حماس» أمس، عن مئة سجين من مراكز توقيف في غزة لمناسبة حلول شهر رمضان. وأوضح وزير الداخلية، فتحي حماد، أن «من بين المفرج عنهم عناصر من حركة فتح، لكن اعتقالهم لم يكن على خلفيات سياسية، بل لارتكابهم أعمالاً جنائية وأخرى أمنية».
(أ ف ب)

... و«الجبهة الشعبيّة» تتّهمها بقمع اعتصام في غزّة

اتهمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الشرطة التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة بقمع اعتصام جماهيري نظّمته الجبهة أمس في باحة الجندي المجهول في غزة، احتجاجاً على استمرار أزمة انقطاع التيار الكهربائي.
وقالت الجبهة إن «التعدي بالهراوات وأعقاب البنادق على المعتصمين مساس خطير بحرية الرأي والتعبير، وتقويض للحريات العامة».
(يو بي آي)

زيارة مفاجئة للرئيس اليمني إلى بريطانيا

توجّه الرئيس اليمني، علي عبد الله صالح، أمس إلى لندن في زيارة مفاجئة للعاصمة البريطانية يلتقي خلالها رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون. وأفاد مصدر رسمي أنّ «زيارة صالح لبريطانيا تهدف إلى بحث العلاقات الثنائية ومجالات التعاون بين البلدين، إضافةً إلى بحث المستجدات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها التطورات في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب والقرصنة».
(يو بي آي)

السودان: 23 قتيلاً في ولاية الوحدة

أعلن المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان، ملاك ايوين اجوك، مقتل 23 شخصاً بين ضبّاط الجيش، على أيدي مسلحين مجهولين في كمين نصبوه نهاية الأسبوع لشاحنة في ولاية الوحدة النفطية جنوب السودان. وقال اجوك إنّ هوية المهاجمين مجهولة، لكن جيش الجنوب يعتقد أنهم قد ينتمون إلى ما بقي من «ميليشيا» غالواك غاي، العقيد السابق، الذي تمرد على السلطة الجنوبية في ولاية الوحدة.
(أ ف ب)

العراق: هيل يتوقّع حكومة قريباً

توقّع السفير الأميركي المنتهية ولايته لدى العراق، كريستوفر هيل، أمس، أن تتألف حكومة عراقية قريباً، بينما كان رئيسه باراك أوباما يعقد اجتماعاً مع أركان إدارته، الأمنيين منهم والسياسيين حول العراق، وذلك في البيت الأبيض.
وقال هيل، في مقابلة إذاعية من بغداد، إنه يتوقع أن تُحل العقدة الحكومية قريباً، رغم أنه «لا يزال هناك الكثير من العمل». أما في واشنطن، فقد اكتسب الاجتماع طابعاً أمنياً قبل أقل من 3 أسابيع على حلول موعد سحب الجزء الأكبر من القوات الأميركية. ومن بين الواردة أسماؤهم في سجل المشاركين في الاجتماع، نائب الرئيس جوزف بايدن، ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت غيتس، ومستشار الأمن القومي جايمس جونز والرئيس الجديد للاستخبارات جيمس كلابر.
(أ ب، أ ف ب)

تويوتا تعلّق تصدير سياراتها إلى إيران

علّقت شركة «تويوتا» اليابانية أمس، تصدير سياراتها إلى إيران إلى فترة غير محددة، في ظل ارتفاع الضغط الدولي على طهران بشأن برنامجها النووي.
ونقلت وكالة الأنباء اليابانية «كيودو»، عن مسؤولين من الشركة قولهم إن الخوف هو من أن «يؤثر استمرار مبيعات سياراتها في إيران سلباً على أعمالها في السوق الأميركية».
(يو بي آي)

روسيا تنشر «أس ـ 300» في أبخازيا وأوسيتيا

أعلن قائد القوات الجوية الروسية، ألكسندر زيلين، أن «روسيا نشرت أنظمة صواريخ دفاعية من طراز أس ـ300 في إقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، لحماية السلطات الانفصالية». وأضاف زيلين إن «مهمة تلك الدفاعات الجوية ليست تغطية أراضي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية فقط، بل أيضاً منع أي انتهاكات جوية لحدودهما وتدمير أي مركبة تخترق أجواءهما بطريقة غير مشروعة».
وسارعت جورجيا إلى الرد، ورأت أن هذه الخطوة «تهدّد الأمن القومي».
(يو بي آي)