إسرائيل تعدّ ملاجئ ضخمة للهجمات النووية والكيميائيّة
ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أنّ الحكومة العبرية حوّلت محطة القطارات الجديدة التي أقامتها على مدخل مدينة القدس المحتلة بعمق يصل لـ80 متراً تحت الأرض إلى مخبأ عملاق قادر على مواجهة أيّ حرب غير تقليدية مستقبلاً، إذ يستطيع إيواء ما يقرب من 5000 شخص، بجانب شبكة أنفاق مدينة «الكرمل» وموقف سيارات «بيما». وأضافت إنّ الحكومة الإسرائيلية تستعد لبناء مخابئ عملاقة تحت الأرض لتكون بجانب المخابئ السابقة لاستيعاب عشرات الآلاف من الإسرائيليين وحمايتهم من الأسلحة غير التقليدية «النووية والكيميائية».
وأشارت الصحيفة إلى أنّ تسريع أعمال البناء كان بناءً على أوامر مباشرة من وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس.
(الأخبار)

واشنطن: لا موعد محدّداً لبيان اللجنة الرباعيّة

امتنعت واشنطن عن التنبؤ بموعد إصدار اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، بياناً يهدف إلى دعم إعادة إطلاق المحادثات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين. إلا أن المتحدث باسم الخارجية الأميركية، فيليب كراولي، نفى وجود «أية عوائق جديدة» أمام الجهود الأميركية، وقال: «نعتقد أن الموعد قريب. لا أستطيع أن أقول ما إذا كنا اليوم أقرب مما كنا بالأمس. نحن نتوقع أننا سنصل إلى تلك المرحلة».
(أ ف ب)

انخفاض في تأييد الأميركيّين لإسرائيل

أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد ستانلي غرينبرغ، عُرض أمام صنّاع قرار ومسؤولين سياسيين في إسرائيل، وجود انخفاض كبير في دعم الجمهور في الولايات المتحدة لإسرائيل. وذكرت صحيفة «هآرتس» أن الاستطلاع «أظهر أن 45 في المئة من الأميركيين فقط يعتقدون أن حكومة إسرائيل برئاسة بنيامين نتنياهو ملتزمة بالسلام، فيما قال 39 في المئة منهم إنها ليست ملتزمة به».
(يو بي آي)

سفينة جزائرية تنقل مساعدات لغزّة عبر العريش

أعلنت الإذاعة الوطنية الجزائرية أن سفينة جزائرية محملة مساعدات إنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة، أبحرت من مرفأ الجزائر ليل أول من أمس، متوجهة إلى مرفأ العريش المصري.
(أ ف ب)

ارتفاع الصادرات الإسرائيلية إلى تركيا

أعلن مكتب الإحصاءات المركزي الإسرائيلي أمس، أن الصادرات الإسرائيلية إلى تركيا «ارتفعت بنحو الثلث خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2010، مقارنة بالعام الماضي، رغم التوتر السياسي بين البلدين».
وارتفعت الصادرات الإسرائيلية إلى تركيا إلى 811,8 مليون دولار بين كانون الثاني وتموز الماضيين، أي بزيادة نسبتها 32 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
(أ ف ب)