خاص بالموقع- وافق البرلمان الفنزويلي على تأميم شركة «سيجوروس لابريفيسورا» إحدى أكبر شركات التأمين في البلاد، بعد أشهر من إغلاقها من جانب السلطات للاشتباه في قيامها بأنشطة غير قانونية.
وتوقفت الشركة عن ممارسة نشاطها منذ كانون الأول الماضي، عندما قال مسؤول إن وثائق «ذات دوافع إجرامية» عثر عليها أثناء مداهمة لمقر الشركة.

وقال الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز، في ذلك الوقت إن شركة التأمين ستؤمّم، لكن أعضاء البرلمان لم يصوّتوا على المسألة حتى أمس الأربعاء.

وأغلقت الشركة بالتزامن مع إقفال مصرف «كونفيدرادو» المملوك لها وستة بنوك أخرى بسبب مشاكل مزعومة تتعلق بالرسملة وأموال لم يُفسّر مصدرها. وألقي القبض على ستة أشخاص لهم صلات بتلك المصارف، بعضهم لهم روابط بمسؤولين عموميين.

وصعّد تشافيز وتيرة إصلاحاته الاشتراكية، وزاد من دور الحكومة في القطاع المصرفي بعدما أوضح مراراً أنه يخوض معركة ضد «برجوازية طفيلية» بينما يستعد لانتخابات برلمانية في 26 أيلول.

كذلك، وافق البرلمان الفنزويلي على جزء من مشروع قانون إصلاح القطاع المصرفي يحظر على البنوك امتلاك شركات إعلامية. وقالت الحكومة في وقت سابق من هذا الشهر إنها ستسعى إلى إقرار ذلك القانون.

وتأتي هذه الخطوة بعدما سيطرت السلطات في شهر حزيران الماضي على مصرف «بانكو فيدرال» المملوك لشريك مؤسس ومدير قناة «غلوبو فيجن» التلفزيونية المعارضة.

(رويترز)