المستوطنات تحتل 42% من الضفة


كشف تقرير لمنظمة «بتسيلم» الإسرائيلية أن 21 في المئة من الأراضي المبني عليها مستوطنات، في الضفة الغربية، محددة من إسرائيل على أنها ملكية خاصة لفلسطينيين. ولفت التقرير، الذي استند في معطياته إلى وثائق رسمية، إلى أن الطرق الرئيسية التي تستخدمها إسرائيل للسيطرة على الأراضي تكون تحت عنوان «ضرورات عسكرية وإعلانها أو تسجيلها أراضي تابعة للدولة، واستملاكها للمنفعة العامة».
وأشار إلى أن نحو 300 ألف إسرائيلي يعيشون حالياً في مستوطنات الضفة الغربية، فيما يعيش نحو 200 ألف آخرين في القدس الشرقية. ورأى التقرير أنه بالرغم من أن نسبة الأراضي المبنية عليها مستوطنات تمثّل نحو 1 في المئة من مساحة الضفة، إلا أنها تمثّل مع مساحة نطاقها البلدي وأراضي مجالسها الاقليمية، أكثر من 42 من مساحة الضفة.
(الأخبار)

إسرائيل تعتدي على أسرى مجيدو

اقتحمت الوحدات الخاصة التابعة للشرطة الإسرائيلية أمس أقسام الأسرى الفلسطينيين في سجن مجيدو، واعتدت على الأسرى في قسمي 4 و5.
وأفادت مصادر الأسرى بأن الوحدات الخاصة استخدمت الهراوات وقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة عدد من الأسرى وحالات اختناق. وعُلم أن عملية الاقتحام جرت تحت ذريعة التفتيش عن أجهزة هواتف خلوية بحوزة الأسرى، وهو الأمر الذي رفضه الأسرى، وعدّوه محاولة ضغط على آسري الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط (الصورة).
(الأخبار)

واشنطن تعفي التبرعات للمستوطنات من الضرائب!

أفاد تقرير نشرته صحيفة «نيورك تايمز» أمس بأن هناك 40 مجموعة أميركية على الأقل جمعت أكثر من 200 مليون دولار من التبرعات المعفاة من الضرائب للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية والقدس الشرقية في السنوات العشر الماضية. ولاحظت الصحيفة أن القانون الأميركي متساهل أكثر من القانون الإسرائيلي، حيث إن المواقع الاستيطانية العشوائية التي تحصل على تبرعات مخفضة الضرائب تُعَدّ غير قانونية بحسب القانون الإسرائيلي.
(يو بي آي)

16 قتيلاً في مقديشو

أعلن مسؤولون وشهود عيان أمس أن مواجهات عنيفة بين المتمردين الإسلاميين والقوات الحكومية وبين فصائل متنافسة اندلعت في مقديشو، ما أوقع ما لا يقل عن 16 قتيلاً.
وقال المسؤول الحكومي المكلف بالأمن، محمد عبد الرحمن، إن معظم الضحايا مقاتلون سقطوا أول من أمس في حوادث عدة في أنحاء متفرقة من العاصمة.
(أ ف ب)

سائق مصري يقتل 6 عمال

أطلق السائق في شركة المقاولين العرب المصرية، محمود طه أحمد سويلم، النار أمس على عمال وموظفين كانوا يستقلون حافلة الشركة التي يقودها للذهاب إلى مقر عملهم فقتل ستة منهم وأصاب 6 آخرين من دون أن تعرف دوافعه.
وأوضح مصدر أمني أن السائق أوقف الحافلة فجأة وأخرج بندقية آلية وأطلق النار على الركاب، فيما لفت محافظ مدينة 6 اكتوبر ، فتحي سعد، إلى أن السائق «متزن وسمعته جيدة».
(أ ف ب)

تركيا: مقتل 3 جنود و12 كردياً

أعلن الجيش التركي مقتل ثلاثة من جنوده واثني عشر عنصراً من حزب العمال الكردستاني في معارك في جنوب شرق تركيا.
ووفقاً لبيان الجيش التركي، هاجمت مجموعة من حزب العمال الكردستاني موقعاً عسكرياً متقدماً في منطقة سمدينلي قرب الحدود مع العراق وإيران، ما أدى إلى وقوع اشتباكات.
(أ ف ب)

روسيا: مناورات «الشرق 2010» استقطبت الاستخبارات الأميركية

كشف مصدر في القوات البحرية الروسية أمس أن القسم المتعلق بالقوات البحرية من مناورات «الشرق 2010»، التي تنفذها القوات المسلحة في منطقة الشرق الأقصى الروسي، استقطبت انتباهاً متزايداً من وكالات الاستخبارات في الولايات المتحدة ودول المحيط الهادئ.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» عن المصدر قوله إنه لوحظ ازدياد في النشاط الاستخباري الجوي، وخصوصاً الياباني، بالقرب من المنطقة التي تجري فيها المناورات.
(يو بي آي)