سبعة أشهر سجناً لعمر سعيد
حكمت محكمة الصلح في مدينة الناصرة بالسجن الفعلي لمدّة سبعة أشهر على القيادي في حزب التجمّع الوطني الديموقراطي عمر سعيد. كما حكم عليه بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ. وجاء القرار بعد قبول قضاة المحكمة صفقة ادعاء بين النيابة الإسرائيلية العامة وطاقم الدفاع عن سعيد. فاستبدلت النيابة التهم التي وجّهتها بداية لسعيد، وهي «الاتصال بعميل أجنبي (لحزب الله) وتقديم معلومات قد تفيد العدو.. بتقديم خدمات لتنظيم غير قانوني». وقال المحامي حسين أبو حسين، من طاقم الدفاع عن سعيد، إنّ صفقة الادعاء هي إنجاز لأنّها أسقطت كل التهم التي وصفت بالخطيرة. وبحسب لائحة الاتهام السابقة ضد سعيد، فإنه كان في عطلة في شرم الشيخ صيف 2008، حين توجه إليه شخص عرض نفسه كـ«لبناني»، فتحدثا عن العلاقات بين اليهود والعرب في الداخل، وعن نظرة فلسطينيي 48 لحزب الله، وتقويمهم للحرب العدوانية الأخيرة على لبنان.
(الأخبار)

موسى: المفاوضات تواجه فشلاً شاملاً

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، أمس، بعد اجتماع مع ممثل اللجنة الرباعية الدولية طوني بلير في مقر الجامعة العربية في القاهرة، أنه «ليس هناك أي تقدم في المفاوضات غير المباشرة، ونحن نواجه فشلاً شاملاً لهذه المفاوضات». وقال إن الانتقال إلى مفاوضات مباشرة غير ممكن إلا بتحقيق تقدم في المفاوضات غير المباشرة.
(رويترز)

جيمس ماتيس قائداً للقيادة الأميركيّة الوسطى

أعلن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس، أمس، تعيين قائد القوات الأميركية المشتركة الجنرال جيمس ماتيس، قائداً جديداً للقيادة الوسطى التي تتولى الإشراف التام على العمليات العسكرية في كل من العراق وأفغانستان.
ويخلف ماتيس في حال موافقة مجلس الشيوخ على تعيينه، الجنرال ديفيد بترايوس الذي يتولى القيادة المباشرة للحرب في أفغانستان بعد إقالة سلفه الجنرال ستانلي ماكريستال.
(أ ف ب)

صفقة روسية أميركية لتبادل الجواسيس

دخلت صفقة تبادل الجواسيس بين واشنطن وموسكو حيّز التنفيذ بعد الكشف عن إطلاق روسيا سراح إيغور سوتياغين، المتهم بالتجسّس لمصلحة الولايات المتحدة، وتوجهه إلى فيينا. وكشفت صحيفة «كومرسانت» الروسية أن الافراج عن سوتياغين سيتم إلى جانب عميلين سابقين في الاستخبارات الروسية على الأقل، متهمين بالعمل مع وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه» هما ألكسندر سيباتشيف وألكسندر زابوروجسكي. وأكدت أن العقيد السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية سيرغي سكريبال المتهم بالتجسس لمصلحة بريطانيا، سيكون كذلك ضمن صفقة التبادل، إلى جانب احتمال شمول الصفقة الناشط الروسي إرنست تشيرني.
(أ ف ب، أ ب)

برلوسكوني: الحكومة ستستقيل إذا سقط التقشف

أعلن رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني (الصورة) أمس أن حكومته ستستقيل، كما يقتضي الدستور، إذا لم تحصل على الثقة في البرلمان لإمرار ميزانية التقشف المحددة بـ25 مليار يورو. وأوضح برلوسكوني، أن «قرار الدعوة للتصويت على الثقة فعل شجاع، وإذا لم نفز، فسنذهب إلى المنزل».
(رويترز)

مشرّعون أميركيون يطالبون بتحقيق حول إطلاق المقرحي

قدّم أربعة أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي، للحكومة البريطانية، عبر سفيرها لدى واشنطن نايجل شينوولد، طلباً لفتح تحقيق حول ظروف الإفراج عن الليبي المدان بتفجير طائرة لوكربي، عبد الباسط المقرحي، في آب الماضي. وقالت صحيفة «ديلي إكسبريس» إن النواب الديموقراطيين، قدموا طلبهم بعد إعلان الطبيب البريطاني المتخصص بأمراض السرطان، كارول سيكورا، أن المقرحي يمكن أن يبقى على قيد الحياة لمدة 10 سنوات أو أكثر.
(يو بي آي)