بايدن أبلغ الأكراد بالتنازل عن الرئاسة!
كشف النائب السابق لرئيس مجلس النواب العراقي عارف طيفور أن نائب الرئيس الأميركي جوزف بايدن أبلغ القيادات الكردية، خلال زيارته الأخيرة إلى العراق، بضرورة التنازل عن بعض مطالبها السابقة، ومنها منصب رئاسة الجمهورية.
وقال طيفور «أبلغ بايدن القيادات الكردية بالتنازل عن مناصب سيادية، والتحالف مع القوى السياسية العراقية في مقابل عدد من الحقائب الوزارية»، مشيراً إلى أن هذا الأمر «ترك حالة من القلق لدى القيادات الكردية».
(الأخبار)

الجامعة العربيّة: دولة فلسطينيّة عبر مجلس الأمن

أعربت جامعة الدول العربية، أمس، عن عزمها على اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار بإعلان الدولة الفلسطينية، في حال فشل المفاوضات غير المباشرة بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية. وقال رئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية، السفير هشام يوسف، إنّ الموقف العربي ثابت على عزمه في «اللجوء لمجلس الأمن إذا لم تتحقق النتائج المرجوة من المفاوضات غير المباشرة، وإذا استمرت إسرائيل في عدم جديتها وتعنتها».
(يو بي آي)

وضع إسرائيل «صعب جدّاً»

وصفت المندوبة الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة، غابرييلا شاليف، وضع إسرائيل في المنظمة الدولية بأنه «صعب جداً» في أعقاب العدوان على غزة والاعتداء على «أسطول الحرية». وشبّهت شاليف، في مقابلة أمس، وضع إسرائيل في المنظمة الدولية بما كان عليه في السبعينيات عندما اتخذ قرار يقضي بأن «الصهيونية هي عنصرية».
(يو بي آي)

بيت لحم: مستوطن يدهس مسنّاً فلسطينيّاً

أُصيب مسنّ فلسطيني يُدعى محمود جودة صبيح (79 عاماً)، أمس، جرّاء تعرّضه للدهس من قبل مستوطن قرب بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة، بينما كان متّجهاً للعمل في أرضه الزراعية، ما أدى إلى إصابته بجروح خطرة.
(يو بي آي)

تونس ترفض اتهامات واشنطن

رفضت الحكومة التونسية اتهامات الولايات المتحدة بشأن تراجع الحريات العامة في البلاد، مؤكدةً أنها «أحكام مجانبة للواقع تماماً». وأكدت وزارة الخارجية التونسية أول من أمس، أن الفاهم بوكدوس، الذي حكم عليه القضاء التونسي بالسجن أربع سنوات، ليس صحافياً، في إشارة إلى الشخص الذي غطى في 2008 تظاهرات اجتماعية اندلعت في منطقة الحوض المنجمي بقفصة (جنوب غرب) لمصلحة قناة الحوار التونسي.
(أ ف ب)

أبناء الجواسيس الروس أُعيدوا إلى روسيا

أعلن وزير العدل الأميركي، إريك هولدر، أمس أن أبناء الجواسيس الروس في الولايات المتحدة الذين شملتهم عملية تبادل جواسيس مع موسكو، قد أعيدوا إلى روسيا.
في هذه الأثناء، تعتقد وسائل إعلام أميركية وبريطانية أن واحداً على الأقل، وربما اثنين، من السجناء الأربعة الذين غادروا روسيا بقيا في بريطانيا، وسط توقعات بإخضاعهما لتحقيقات مكثفة من الـ«سي آي إيه» «لمعرفة نوع الأسئلة التي طرحها المسؤولون الروس عليهم حين اعتُقلوا».
(أ ب، أ ف ب، رويترز)

تظاهرة في برشلونة دفاعاًَ عن الحكم الذاتي

شارك مئات الآلاف في تظاهرة شهدتها شوارع برشلونة أول من أمس دفاعاً عن الحكم الذاتي الموسع في كاتالونيا الذي طعنت به أخيراً المحكمة الدستورية الإسبانية.
وحصل التجمع، الذي نظمته جمعية «أومنيوم كولتورال» للدفع باللغة والهوية الكاتالونيتين القريبة من الانفصاليين، على دعم أكبر أحزاب المنطقة باستثناء محافظي الحزب الشعبي (يمين).
(أ ف ب)

أفغانستان: مقتل 6 جنود أميركيين

أعلن حلف شماليّ الأطلسي مقتل خمسة جنود أميركيين، أول من أمس، في معارك عدة في أفغانستان. وقضى ثلاثة عسكريين في شرق أفغانستان واثنان في الجنوب، فيما لقي جندي سادس مصرعه بفعل انفجار عرضي.
(أ ف ب)