ملكة الأردن ترفض ترجمة كتابها إلى العبرية
ذكرت صحيفة «هآرتس» أمس أنّ ملكة الأردن رانيا العبد الله ترفض طلبات بترجمة كتاب من تأليفها ويدعو إلى التسامح والتعددية الثقافية، إلى اللغة العبرية. وقالت الصحيفة إنّ عدداً من دور النشر الإسرائيلية أبدت اهتماماً بترجمة كتاب The Sandwich Swap إلى العبرية لكنّها قوبلت بالرفض، فيما ذكر مصدر في القصر الملكي الأردني أنّ «الموضوع قيد البحث».
(يو بي آي)

شيوعيون يونانيون يعطلون رحلة طيران إلى تل أبيب

عطل نقابيون يونانيون شيوعيون أمس مجموعة من المسافرين عبر رحلة طيران إلى تل أبيب على متن شركة العال الاسرائيلية تضامناً مع غزة المحاصرة، وذلك أثناء إنهاء إجراءات سفرهم في مطار أثينا. واستمر الاحتجاج الذي نفذه أعضاء نقابة «بي إيه إم إي» اليونانية الشيوعية نحو ساعة.
ورفع عمال النقابة لافتات عليها عبارة «غزة حرة» ووقفوا أمام نوافذ شركة العال ومنعوا المسافرين من القيام بإجراءات السفر ومن تسليم الحقائب والحصول على بطاقات الصعود للطائرة.
(دي بي آي)

الجيش الإسرائيلي ينهي تجارب على قبة حديدية

قالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إنّ الجيش الإسرائيلي أنهى سلسلة تجارب على منظومة «قبة حديدية» لاعتراض الصواريخ والقذائف الصاروخية القصيرة المدة وإنّ هذه التجارب كانت ناجحة.
وأضافت الإذاعة الإسرائيلية إنّ القبة مصممة لاعتراض صواريخ القسام الموجودة بحوزة حماس وصواريخ «غراد» و«فجر» الإيرانية الصنع والموجودة بحوزة حزب الله.
(يو بي آي)

شهيدة في غزّة

أفادت مصادر طبية فلسطينية، أمس، بأنّ سيدة فلسطينية استشهدت ليل الثلاثاء وأصيب خمسة اشخاص بشظايا قذيفة اطلقتها المدفعية الاسرائيلية على منطقة جحر الديك شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.
(أ ف ب)

الكنيست يربط الانسحاب من الجولان والقدس باستفتاء

يواصل اليمين الإسرائيلي عرقلة إمكان التوصل إلى تسوية شاملة تتضمن الانسحاب من الجولان السوري المحتل أو القدس الشرقية. فقد صدّقت لجنة في الكنيست أمس، على مشروع قانون يفرض على الحكومة عدم توقيع أي اتفاق تسوية بشأن الانسحاب من مناطق ضمّتها إسرائيل، مثل الجولان والقدس، إلا بعد تصديق 61 عضواً في الكنيست على الأقل، وإجراء استفتاء عام.
(الأخبار)

إسرائيل تبعد أبو طير

قررت محكمة الصلح في القدس المحتلة إبعاد النائب المقدسي في المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة «حماس»، محمد
أبو طير (الصورة)، ودفع كفالة مالية تقدر بمبلغ 50 ألف شيكل (نحو 13 ألف دولار)، على أن يبقى في السجن إن لم ينفذ المطلوب منه.
(يو بي آي)

البرتغال تستدعي السفير الإسرائيلي

أعلن مكتب وزير الخارجية البرتغالي، لويس أمادو، أنه «سيجري استدعاء السفير الإسرائيلي، ايهود غول، إلى وزارة الخارجية، لانتقاده لشبونة التي استقبلت وزير الخارجية الإيراني». وقالت المتحدثة باسم الخارجية البرتغالية، بولا مسكاريناس، «سيجري استدعاء سفير إسرائيل الى الوزارة».
(أ ف ب)

الاحتلال يعتقل والد فداء الشاعر

اعتقلت الوحدة القطرية للتحقيقات الدولية، التابعة للشرطة الإسرائيلية، ماجد الشاعر، والد المشتبه فيه بالتجسس من قرية مجدل شمس في هضبة الجولان، فداء الشاعر. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن أفراد الشرطة «اعتقلوا ماجد في تل أبيب»، ونقلت عن المحامي نادر خنجر، الذي يدافع عن الشاعر الابن، قوله إنه «إذا كان الأب خطيراً فلماذا لم تعتقله الشرطة قبل يومين؟ هل حدث أمر جديد مفاجئ اليوم؟ هل نفذ عملية ما اليوم؟».
وكان ماجد الشاعر قد قال بعد انتشار نبأ اعتقال نجله «إنني واثق من أنه سيتضح أن التهم المنسوبة إليه غير صحيحة، وإن ابني سيعود إلى البيت».
(يو بي آي)

السودان: قلق من تأخّر الاستعداد للاستفتاء
رأت أكثر من عشرين منظمة غير حكومية، أمس، أنّ تأخر الاستعدادات للاستفتاء بشأن استقلال جنوب السوان «مثير للقلق»، ودعت الدول الكبرى الى التدخل لتجنب العودة الى الحرب الأهلية. ومن المقرر أن يختار السودانيون الجنوبيون في كانون الثاني المقبل ما إذا كانوا يريدون الاستقلال أو البقاء ضمن السودان الموحد. وأشارت المنظمات الى أنّ حزب المؤتمر الوطني، الذي يتزعمه الرئيس عمر البشير والحركة الشعبية لتحرير السودان، «لا يريدان على ما يبدو العودة الى الحرب، لكنّ الطرفين يستعدان مع ذلك لهذا الاحتمال».
(أ ف ب)

السعودية: الجلد يفقد سجيناً بصره

اتهم أحد السجناء السعوديين إدارة السجن بالتسبب في فقدان بصره بعدما نفّذت حكم الجلد على رقبته ضرباً بالسواط، وهو جالس على كرسي متحرك.
ونقلت صحيفة «الوطن» عن شقيق السجين قوله إنّ شقيقه الذي حكم عليه بالسجن 6 أشهر، والجلد 150 جلدة كان يعاني قبل دخوله السجن من أمراض عدة، منها السكري والضغط والقلب والكبد.
(يو بي آي)

مصر: مقتل 7 في انهيار مبنى

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إنّ سبعة أشخاص لقوا حتفهم في انهيار مبنى سكني في منطقة الدرب الأحمر وسط القاهرة. وأضافت إنّه جرى إنقاذ شخص ثامن يعاني من إصابات تتراوح بين كسور متوسطة وكبيرة.
(رويترز)

5 قتلى بهجومين في جنوب اليمن

هاجم مسلحون ملثّمون على دراجات نارية مقرّي الأمن والاستخبارات في زنجبار، كبرى مدن محافظة أبين جنوب اليمن، ما أدى الى سقوط خمسة قتلى على الأقل. وقال شهود عيان إنّ المهاجمين شنوا الهجومين على المبنيين الواقعين في منطقتين مختلفتين، مستخدمين قنابل وأسلحة رشاشة وقاذفات صواريخ مضادة للدروع. وصرح مسؤول أمني بالقول «يبدو أنّ القاعدة مسؤولة عن الهجوم».
(أ ف ب)