غيتس: أوروبا مسؤولة عن تدهور علاقة تركيا وإسرائيل
حمّل وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الاتحاد الأوروبي المسؤولية جزئياً عن التغيّر في سياسة أنقرة الخارجية وتدهور علاقاتها مع إسرائيل. وقال للصحافيين في لندن، إنّ «التدهور» في العلاقات بين تركيا وإسرائيل يعدّ «مصدراً للقلق». وأكد أنّه «إذا كان هناك من سبب في توجّه تركيا شرقاً... فإنّني أرى أنّ أحد الأسباب الرئيسية في ذلك هو أنّ البعض في أوروبا دفعوها إلى ذلك» برفضهم منح أنقرة «نوعاً من الارتباط العضوي بالغرب، والذي تسعى إليه تركيا». وقال «علينا أن نفكر طويلاً وبعمق في سبب تغيّر السياسات في تركيا وفي ما يمكن أن نفعله لمواجهة ذلك، ولإقناع القادة في تركيا بأنّ إقامة علاقات أقوى مع الغرب تخدم مصلحتهم أكثر».
بدوره، نفى الوزير التركي المكلّف بالشؤون الأوروبية ايغمان باغيس وجود تأثير لمفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي على علاقات أنقرة مع إسرائيل. وقال «هذا الربط أشبه بالخلط بين البرتقال والتفاح».
(أ ف ب، رويترز)

أردوغان يطالب المجتمع الدولي بموقف عادل

دعا رئيس الحكومة التركية رجب طيّب أردوغان، أمس، المجتمع الدولي لإظهار موقف عادل، وعدم الردّ على إيران فقط، بل على دول إقليمية أخرى تمتلك أسلحة نووية. وقال إنّ على كل دول العالم أن تعرف أنّ ارتكابها للجرائم وانتهاكها للقوانين لن يبقى من دون رد، مضيفاً أنّه «يجب اتخاذ موقف عادل ضدّ هذه الدول»، في إشارة واضحة إلى إسرائيل.
(يو بي آي)

بوتين: الهجوم الإسرائيلي كان مأساة

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إنّ الهجوم الإسرائيلي الدامي على «أسطول الحرية» كان مأساة ويتطلّب إجراء تحقيق مفصّل فيه، مؤكداً أنّ هذا الهجوم يجب ألا يتكرر. وقال «ما هو مأساوي على الخصوص أنّ هذا العمل ارتُكب في مياه محايدة... ويجب بذل كل جهد لضمان عدم حدوث مثل هذا الأمر مرة أخرى».
(أ ف ب)