«مجموعة أسطول الحرية» تقتل جندياً إسرائيلياً في الخليل
في أول هجوم لمجموعة فلسطينية على الاحتلال في الضفة الغربية منذ شباط الماضي، أعلنت الشرطة الإسرائيلية وخدمة الإسعاف أمس، أن «من يشتبه بأنهم مسلحون فلسطينيون، قتلوا بالرصاص شرطياً إسرائيلياً وأصابوا اثنين آخرين في هجوم على عربتهم في الضفة الغربية المحتلة». وقال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية، ميكي روزنفلد، أنه «هجوم إرهابي بكل تأكيد. نفذ ضد سيارة شرطة عادية والقوات تمشّط مكان الحادث الآن».
وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد أعلنت في وقت سابق، إصابة ثلاثة عناصر من الشرطة الإسرائيلية بجروح جراء تعرضهم لإطلاق نار أثناء قيامهم بأعمال الدورية، في محيط مستوطنة بيت حغاي في الخليل في الضفة الغربية. وقالت إن «شرطيين أصيبا بجروح خطيرة فيما أصيب شرطياً ثالثاً بجروح طفيفة».
وتبنت مجموعة تطلق على نفسها «مجموعة شهداء أسطول الحرية»، في بيان، العملية التي «تأتي في رد من سلسلة ردود، ولنؤكد أننا لن نترك السلاح ما بقي الجيش الصهيوني المتغطرس على أرضنا الحبيبة». وأضاف البيان: «نؤكد للجميع أننا لا نعترف بهدنة ولا بوقف إطلاق نار مع قوات الاحتلال، ما دام جاثماً على أرضنا».
(أ ف ب، يو بي آي)

تركيا تلغي شراء طائرات بلا طيار من إسرائيل

ألغت تركيا صفقة شراء طائرات من دون طيار إسرائيلية، بقيمة 180 مليون دولار. ولفتت صحيفة «زمان» التركية إلى أن كل طواقم الصناعة الجوية الإسرائيلية في شركة «البيت» الذين كانوا في تركيا عادوا إلى إسرائيل.
في موازاة ذلك، ذكرت وسائل الإعلام التركية أنه لن يجري استخدام الطائرات بدون طيار التي جرى شراؤها من إسرائيل، إلى حين صدور بيان جديد.
وعلق مصدر في إدارة الصناعة الجوية الإسرائيلية على التقارير الإعلامية التركية بالقول «إنه توجد خشية في إسرائيل من إلغاء الصفقة مع تركيا»، مضيفاً: «لم نطلع على أي إعلان يفيد بإلغاء الصفقة».
(الأخبار)


إسرائيل تندّد بانتقادات كاسترو

ندّدت الدولة العبرية، أمس، بتصريحات الرئيس الكوبي السابق فيديل كاسترو التي شبه فيها معاملتها للفلسطينيين بالإبادة النازية لليهود. ووزعت بعثة كوبا الدبلوماسية في جنيف تصريحات لكاسترو قال فيها: «يبدو أن صليب الفوهرر (الزعيم النازي أدولف هتلر) المعقوف هو اليوم شعار إسرائيل». وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيغال بالمور: «بهذه التعليقات الشائنة، يُهين فيديل كاسترو رفاقه القدامى. لا بد أن تشي غيفارا يتقلب في قبره».
(رويترز)

وفد تركي إلى أميركا لتبديد مخاوف واشنطن

توجه عدد من النواب الأتراك من حزب العدالة والتنمية الحاكم إلى واشنطن، أمس، لإجراء محادثات مع مسؤولين أميركيين لتبديد مخاوف بابتعاد تركيا عن الغرب، حسب وكالة أنباء الأناضول.
وقال نائب رئيس الحزب عمر جيليك، الذي يرأس الوفد: «لا تحول جذرياً في السياسة الخارجية التركية». وتابع: «حزب العدالة والتنمية ليس لديه أجندة بإحداث تغيير كبير في السياسة أو بأن تصبح تركيا بلداً شرق أوسطياً. هذا مجرد كلام».
(أ ف ب)

إطلاق 3 من معتقلي «إعلان دمشق» بعد انتهاء محكوميّتهم

قال محامون أمس إنّ السلطات السورية أفرجت عن ثلاث شخصيات معارضة بارزة بعدما قضوا عقوباتهم بتُهم «إضعاف الروح الوطنية».
والثلاثة ضمن مجموعة من 12 شخصاً اعتُقلوا خلال عام 2007، وسُجنوا عامين ونصف عام، بعدما حاولوا إحياء حركة إعلان دمشق، وهي حركة حقوقية سمّيت بهذا الاسم تجسيداً لوثيقة وقّعتها شخصيات معارضة عام 2005.
وقال خليل معتوق إنّ أكرم البنّي وجابر الشوفي وأحمد طعمة قضوا أياماً في إدارة أمنية، بعد انقضاء فترة سجنهم. ولكنّهم الآن في منازلهم مع أُسرهم.
وأضاف إنّه جرى الإفراج عنهم أمس، وإنّهم بصحّة جيدة.
وتنتهي عقوبات الآخرين، ومنهم عضو البرلمان رياض سيف، خلال الشهرين المقبلين.
(رويترز)

قرغيزستان: المواجهات مستمرة واللاجئون بلا مأوى

اندلعت مواجهات جديدة أمس في جنوب قرغيزستان، ملقية بظلالها على أوزبكستان المجاورة، التي باتت تمثّل مقصداً لعشرات آلاف اللاجئين الذين يتهم كثيرون منهم القوات المحلية بمساعدة عصابات مسلحة على ارتكاب مجازر أدت حتى الآن إلى مقتل 124 شخصاً على الأقل.
وفي أوش، ثانية كبرى مدن قرغيزستان، تقاطعت طلقات الرصاص في الطرقات، مع مشاهد الجثث المتفحمة والمنازل المحترقة، التي تشهد على حدة معارك الأيام الأخيرة.
وفي جلال آباد القريبة أيضاً من الحدود الأوزبكستانية، ذكرت وكالة أنباء «اكي» المحلية أنّ الوضع بقي متوتراً، إذ شهدت المدينة حوادث عديدة.
وأقرت الحكومة الانتقالية برئاسة روزا أوتونباييفا (الصورة) أنّها تلقى صعوبات في السيطرة على الوضع في جنوب البلاد الواقعة في آسيا الوسطى، رغم التعبئة في الجيش وإعلان حالة الطوارئ وفرض حظر التجوال والأوامر الممنوحة للقوات التقليدية بإطلاق النار من دون إنذار مسبق.
وقال مساعد رئيسة الحكومة الانتقالية تمير سارييف للصحافيين: «لا تزال هناك مواجهات في عدد من المواقع، ونحن لا نستطيع تحديدها الآن. الجماعات المسلحة تتحرك من موقع إلى آخر، ونحن لا نملك العدد الكافي من القوات».
وبين عشرات آلاف اللاجئين الذين وصلوا إلى أوزبكستان، يروي كثيرون أنّ عصابات مسلحة من القرغيز ومدعومة من رجال باللباس العسكري، نفذت مجازر بحق إتنية الأوزبك.
وسُجِّل آلاف اللاجئين في منطقة أنديجان الأوزبكستانية الحدودية، حسبما أفادت وزارة الطوارئ في البلاد.
وأعلن نائب رئيس الوزراء الأوزبكستاني عبد الله أريبوف أنّ أوزبكستان ستغلق حدودها أمام اللاجئين، وأطلق نداءً للمساعدة الدولية لـ45 ألف لاجئ.
وقال أريبوف، في مخيم للاجئين في يوركيشلوك على الحدود القرغيزستانية الأوزبكستانية: «اليوم (الاثنين) سنتوقف عن استقبال اللاجئين لأنّنا لا نستطيع إيوائهم ولا نملك القدرات لاستقبالهم».
من جهتها، قررت منظمة معاهدة الأمن الجماعي، بحث إمكان إرسال قوة للتدخل السريع. وأعلنت تركيا والصين أنّهما سترسلان طائرتين لإجلاء رعاياهما من قرغيزستان.
(أ ف ب)

الكوريتان نحو إطلاع مجلس الأمن على وقائع «تشونان»

أعلنت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أمس أن كلاً من كوريا الجنوبية والشمالية ستطلع، كل على حدة، مجلس الأمن على وقائع غرق السفينة «تشونان».
ومن المتوقع أن تطلع كوريا الجنوبية المجلس هذا الأسبوع على نتائج التحقيق الدولي في الحادث الذي اتهمت سيول بيونغ يانغ بالمسؤولية عنه.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، كيم يونغ سون، المتحدث بأن كوريا الشمالية طلبت من مندوب المكسيك كلود هيلر والرئيس الحالي لمجلس الأمن منحها فرصة اطلاع المجلس على موقفها في جلسة منفصلة.
(أ ف ب)

تشافيز يتوعّد مرشحاً رئاسياً محتملاً

كشف الرئيس الفنزويلي، هوغو تشافيز، عن أن لورينزو ميندوزا، وهو واحد من أثرياء العالم وصاحب شركة «امبريساس بولار» للجعة في فنزويلا، يعتزم ترشيح نفسه لرئاسة البلاد بدعم من الولايات المتحدة.
وقال تشافيز إنه يجب على ميندوزا أن يفكر بعناية قبل دخول عالم السياسة لأن الحكومة تسيطر على إمدادات الحبوب، مشيراً إلى أن شركته «تعتمد على ما إذا كنت أبيعهم الحنطة أم لا». وقال تشافيز موجهاً كلامه لميندوزا «سينتهي بك الأمر إلى لا شيء».
(رويترز)

كولومبيا: الجيش يحرّر جنرالاً بحوزة الفارك

أفرج الجيش الكولومبي، أول من أمس، عن ثلاث رهائن عسكريين بعد تنفيذه عملية عسكرية باسم «الحرباء» شارك فيها 300 عنصر من القوات الخاصة. ومن بين الرهائن المفرج عنهم العقيد مندييتا الذي رقّي إلى رتبة جنرال خلال فترة اعتقاله التي تجاوزت أحد عشر عاماً.
وتأتي هذه العملية قبل أسبوع من إجراء الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية لترسّخ حظوظ المرشح «الأوريبي» خوان مانويل سانتوس، المرجح فوزه وفقاً لاستطلاعات الرأي بثلثي الأصوات.
(الأخبار)