الأردن: مصلّون يهاجمون إماماً انتقد نصر اللّه


تحقق شرطة محافظة إربد، شمال الأردن، في حادثة محاولة اعتداء مصلين بالضرب على خطيب مسجد الزهراء في المدينة، علي المقدادي، على خلفية انتقاده الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في خطبة صلاة الجمعة الماضية. ونقلت صحيفة «الغد» الأردنية أمس عن شهود عيان قولهم إن الخطيب انتقد نصر الله، متشككاً في أن الأخير سيحرّر فلسطين للمسلمين، ما دفع بعض المصلين إلى شتم الخطيب بـ«ألفاظ بذيئة وهو على منبر المسجد وأثناء الخطبة».
(يو بي آي)

برلين تترك عميل «الموساد»... للقضاء

أفادت مجلة «در شبيغل»، أمس، أن برلين قررت عدم التدخل وترك القضاء يبت قضية تسليم عميل الموساد الإسرائيلي الموقوف في وارسو بناءً على طلب من النيابة الفدرالية الالمانية العامة.
وبحسب المجلة الألمانية، اتضح أن يوري برودتسكي استخدم عدة أسماء خلال وجوده في ألمانيا، بينها ألكسندر فرين. وأشارت المجلة إلى أن برلين غاضبة جداً من المبررات التي قدمتها الاستخبارات الإسرائيلية لاستصدار جواز السفر الألماني المزوّر.
(أ ف ب)

... وغاضبة من تل أبيب

انتقدت الحكومة الالمانية، أمس، رفض إسرائيل السماح لوزير التنمية الالماني ديرك نيبل بدخول قطاع غزة.
وأعرب وزير الخارجية الالماني غويدو فسترفيلي عن «الأسف لقرار الحكومة الاسرائيلية»، مشدداً على أن برلين على غرار جميع دول الاتحاد الأوروبي تترقب «نهاية الحصار» المفروض على قطاع غزة.
(أ ف ب)

دبي تنشر كاميرات إضافية

قال قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان، في مقابلة مع صحيفة «ذي ناشونال» الصادرة أمس، إن دبي التي شهدت جريمة اغتيال القيادي في «حماس» محمود المبحوح ستحظى بمزيد من كاميرات المراقبة لتغطية «كل مكان» في الإمارة.
(أ ف ب)


الرئيس السوري يستعد لجولة لاتينية

يستعد الرئيس السوري بشار الأسد للبدء في جولة، هي الأولى من نوعها منذ توليه الحكم، على عدد من دول أميركا اللاتينية تشمل فنزويلا وكوبا والبرازيل والأرجنتين، يجري خلالها مباحثات مع رؤساء هذه الدول وكبار مسؤوليها، في العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في منطقتي الشرق الأوسط وأميركا اللاتينية.
في هذه الأثناء، وصل نائب الرئيس السوري، فاروق الشرع، إلى العاصمة الجزائرية أمس في زيارة تستمر يومين لم يعلن عنها سابقاً.
(يو بي آي)

اليمن: اعتقال مدبّر الهجوم على مقر الاستخبارات

أعلنت السلطات اليمنية أمس اعتقال «قائد» المجموعة التي هاجمت مبنى الاستخبارات في عدن، وسببت مقتل 11 شخصاً، بينهم سبعة جنود. وقال موقع «26 سبتمبر» التابع لوزارة الدفاع اليمنية إن «زعيم العصابة الإرهابية المنفذة للهجوم يدعى غودل محمد صالح ناجي».
(أ ف ب)

الملك السعودي يسلم إدارة شؤون البلاد لولي العهد

أصدر الملك السعودي، عبد الله، أمراً ملكياً بتولي ولي العهد، الأمير سلطان، إدارة شؤون المملكة خلال فترة غيابه التي ستدوم نحو شهر في جولة تقوده إلى خمس دول منها الولايات المتحدة ومصر.
وتوجه الملك عبد الله إلى المغرب في زيارة تدوم أربعة أيام للاستجمام والراحة في قصره قبل الانطلاق في جولته الخارجية.
(يو بي آي)

بيار لوران زعيماً جديداً لـ «الشيوعي الفرنسي»

انتُخب بيار لوران أميناً وطنياً جديداً للحزب الشيوعي الفرنسي، وذلك في المؤتمر الوطني الـ 35 للحزب، الذي اختُتم أمس بانتخاب رئيس تحرير صحيفة الحزب «لومانيتيه» (الإنسانية) بديلاً من ماري جورج بوفيه، وذلك بتأييد ساحق بلغ 402 صوت من أصل 511 من مندوبي الحزب الأعرق في فرنسا. وبيار لوران هو ابن أحد رموز «الشيوعي الفرنسي» بول لوران. والأمين العام الجديد كان مقرباً من بوفيه.
(الأخبار)

تركيا تودّع 12 جندياً: سنقاتل الكردستاني حتى النهاية

ودّعت تركيا، أمس، 12 من جنودها الذين قُتلوا في هجوم لحزب «العمال الكردستاني» نفّذوه صباح أول من أمس، قرب الحدود العراقية، في يوم هو الأكثر دموية بالنسبة إلى الجيش التركي منذ نحو عامين. ونُظّمت مراسم تأبينية في مدينة فان الشرقية التي انطلق منها الجنود الذين قتلوا في الهجوم على مركزهم، بحضور رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وعدد من وزرائه وكبار المسؤولين العسكريين وعدد من سفراء دول الاتحاد الأوروبي. وقال أردوغان «لن نغرق في دوامة من العنف، ولن نسقط في الانهزامية، بل سنقاتل حتى النهاية». وفي تلميح إلى خطة «الانفتاح الديموقراطي» التي قدمتها حكومته ولم تجتز عتبة البرلمان بعد، تعهّد أردوغان بـ«ترسيخ الأخوّة والوحدة الوطنية».
في هذا الوقت، دعا الرئيس عبد الله غول إلى اجتماع لمجلس الأمن القومي، صباح اليوم، في أنقرة، لمناقشة التصعيد الحاصل على الجبهة الكردية. أما الرد العسكري التركي، فقد تُرجم بتوغّل بعمق عشرة كيلومترات داخل الأراضي العراقية في منطقة شمرشة التابعة لمنطقة سيده كان في محافظة أربيل، وذلك للمرة الثانية في خلال خمسة أيام، إضافة إلى قصف الطيران التركي مواقع المقاتلين الأكراد. تصعيد عسكري جُوبه بتهديد «الكردستاني» بشن هجمات «في كل مدن تركيا».

كولومبيا: دورة ثانية لانتخاب سانتوس رئيساً

أدلى الناخبون الكولومبيون، أمس، بأصواتهم في صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جمهورية جديد ينهي حقبة حكم ألفارو أوريبي التي دامت 8 سنوات. وتنحصر المنافسة في هذه الدورة الثانية، بين خوان مانويل سانتوس، مرشح استمرارية «الأوريبية»، ومرشح «حزب الخضر» المعارض أنتاناس موكوس. وفي الدورة الأولى، نال سانتوس 46.5 في المئة من الأصوات في مقابل 21.5 في المئة لموكوس. واستغلّ سانتوس الفترة بين الدورتين (3 أسابيع) لترسيخ تحالفاته، فيما فضّل موكوس عدم عقد صفقات حزبية والرهان على جلب ناخبين جدد للدورة الثانية. وترجّح الاستطلاعات فوزاً لسانتوس بنسبة تتخطّى ثلثي الأصوات.
(الأخبار)