واشنطن تدرس ترحيل مصعب حسن يوسف
تدرس الإدارة الأميركية إبعاد مصعب ابن الشيخ حسن يوسف، أحد قادة حركة «حماس» في الضفة الغربية، الذي اعتنق المسيحية عام 2007 قبل توجهه إلى الولايات المتحدة حيث اعترف بأنّه كان جاسوساً لإسرائيل طوال عقد من الزمن.
ونقلت شبكة «سي أن أن» الإخبارية عن مركز الأديان والديموقراطية أنّ من المنتظر أن تعقد جلسة استماع في المحكمة حول قضية إبعاد مصعب يوسف إلى الضفة الغربية في الثلاثين من حزيران الجاري.
(يو بي آي)

«حماس» تتهم السلطة باعتقال 30 من أنصارها

اتهم نواب «حماس» في الضفة الغربية أمس جهاز الاستخبارات التابع للرئيس الفلسطيني محمود عباس، باعتقال 30 من كوادر الحركة في الضفة.
وقال النواب، في بيان، إنّ الاعتقالات جرت بعد منتصف ليل الاثنين ـــــ الثلاثاء «حيث تلقى العديد من المختطفين اتصالات هاتفية تطالبهم بمراجعة الاستخبارات فوراً، واختطفوا بعد حضورهم للمقابلة».
(رويترز)

«وكالة الطاقة» تؤيد خطط مصر النوويّة

أعلن المدير العام لوكالة الطاقة الذرية يوكيا أمانو استعداد الوكالة للتعاون في خطط لبناء محطات للطاقة النووية في مصر. وقال أمانو، بعد محادثاته مع مسؤولين مصريين، إنّه اقترح أن ترسل الوكالة بعثة إلى مصر، ولم يقدم المزيد من التفاصيل.
وعقد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط جلسة مباحثات مع أمانو تركزت على منع الانتشار النووي ودعم الوكالة للمشروع النووي المصري السلمي.
(رويترز)

الأثرياء يتزايدون

أكد تقرير الثروات العالمي السنوي الرابع عشر عن تطور الثروات الفردية عالمياً، أن ثروات أثرياء العالم وأعدادهم ارتفعت عام 2009 رغم ضعف الاقتصاد العالمي.
وارتفع عدد الأثرياء في السعودية والبحرين في عام 2009، لكنه تقلص في الإمارات.
(الأخبار)

مبارك يعين 44 عضواً في مجلس الشورى

أصدر الرئيس المصري، حسني مبارك، أمس، قراراً رئاسياً بتعيين 44 عضواً في مجلس الشورى، الغرفة الثانية بالبرلمان، بينهم: 8 أقباط (بينهم الملياردير ثروت باسيلي)، و11 سيدة، ووزراء سابقون، وقياديون في الحزب الوطني الحاكم، ورجال أعمال، وقياديون في حزبي الوفد الليبرالي (بهاء الدين أبو شقة) والجيل (رئيسه محمد ناجي الشهابي).
(يو بي آي)

... و3 قتلى في حريق بالقاهرة

قالت مصادر أمنية وشهود عيان إن ثلاثة على الأقل قُتلوا وأُصيب 10 آخرون في حادث سيارة سبب اندلاع حريق أتى على أكواخ بمنطقة فقيرة في جنوب القاهرة.
وأشار مصدر أمني إلى أن ركاب السيارة الثلاثة قُتلوا وأن النار امتدت لنحو 80 كوخاً وسببت إصابة أكثر من 10 من السكان.
(رويترز)

أفغانستان: مقتل 11 جندياً أطلسياً

ارتفعت خلال اليومين الماضيين حصيلة القتلى في صفوف قوات حلف الأطلسي في أفغانستان إلى 11 جندياً.
وحسبما أعلنت القوة الدولية «إيساف»: قُتل 3 جنود أوستراليين و5 جنود أميركيين وآخر كندي، فيما قُتل الجندي العاشر أمس، في حوادث متفرقة وقع معظمها في الجنوب.
وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية مقتل جندي بريطاني في هلمند، من دون أن تحدد ما إذا كان هذا الجندي من ضمن العشرة الآخرين.
(أ ف ب)

باكستان تحتجز ألمانياً مُنقّباً

قالت الشرطة الباكستانية، أمس، إنها احتجزت ألمانياً يرتدي نقاباً في شمال غرب البلاد، بينما كان يستقل سيارة تنقله من منطقة وزيرستان الحدودية، و«كان في سيارة مع رجلين من رجال القبائل أحدهما أيضاً كان يرتدي برقعاً. كانوا يحملون طفلة كأنهم عائلة أفغانية».
من جهة ثانية، قال مسؤولون إن الطائرات الحربية الباكستانية قصفت مواقع للمتمردين في منطقة أوراكزاي، وقتلت 8 متمردين ودمرت عدداً من مخابئهم.
(أ ف ب)


شهزاد: أنا مجاهد

قال فيصل شهزاد، المتهم بمحاولة تنفيذ الهجوم الفاشل في قلب نيويورك، أمام المحكمة أمس: «أعدّ نفسي مجاهداً، وما أقوم به هو ردّ على الترهيب الذي تمارسه الولايات المتحدة بحق المسلمين».
وروى شهزاد بالتفصيل وقائع عمليته، فبعدما أمضى 40 يوماً في وزيرستان بباكستان، بينها خمسة أيام في تعلم كيفية صنع القنابل، عاد إلى الولايات المتحدة في شباط 2010 وفي جيبه نحو ثمانية آلاف دولار نقداً، أعطته نصفها حركة «طالبان» الباكستانية بهدف تنفيذ اعتداء على الأراضي الأميركية.
(أ ف ب)

أميركا: مدير الميزانية سيغادر منصبه

أعلن مسؤول مساء الاثنين أنّ مدير الميزانية في الإدارة الأميركية بيتر أورسزاغ سيغادر منصبه. وأوضح المسؤول، الذي طلب عدم كشف هويته، أنّ أورسزاغ سيغادر مهماته في تموز بعد 18 شهراً أمضاها في منصبه.
(أ ف ب)

سيول لن تستأنف المفاوضات السداسية

أعلنت كوريا الجنوبية أمس أنّها لن تبحث استئناف المفاوضات السداسية بشأن نزع الأسلحة النووية الكورية الشمالية قبل تقديم ردّ دولي صارم على بيونغ يانغ، التي تتهمها بإغراق سفينتها الحربية «تشونان».
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» عن وزير الخارجية يو ميونغ هوان قوله إنّ الحكومة ستركز على حادثة تشونان وستتشاور مع الدول المعنية في استئناف المفاوضات بعد أن تتوصل تلك الدول إلى ردّها على كوريا الشمالية.
(يو بي آي)

199 قتيلاً في فيضانات الصين

يحاول عمال الإغاثة الصينيون إنقاذ حياة نحو 12 ألف شخص مهددين بالموت جراء انهيار سد في مقاطعة جيانغشي (جنوب) ناجم عن الفيضانات التي اجتاحت المنطقة وخلفت 199 قتيلاً و123 مفقوداً في وسط البلاد وجنوبها. وبدأ عمال الإغاثة بإجلاء نحو 68 ألف شخص يقيمون في محيط السد.
(أ ف ب)