موسكو تفعّل «منظمة الأمن الجماعي»


خلال قمة تُعقد في دوشنبه، عاصمة طاجكستان، يومي 14 و15 أيلول الحالي، ينوي زعماء الدول الأعضاء في «منظمة الأمن الجماعي»، توقيع أكثر من عشر وثائق تعاون. وهذه الدول، يسعى رؤساها، وخاصة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (الصورة)، بجانب رؤساء بيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزيا وطاجكستان، إلى إجراء مناورات مشتركة جديدة في أرمينيا، في أيلول وتشرين الأول المقبلين، إضافة إلى زيادة إمدادات الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية إلى دول المنظمة، وأيضاً تطوير القواعد والمنشآت العسكرية الروسية الموجودة في أراضيها، بموجب الاتفاقات المعقودة.
(سبوتنيك)

اجتماع ثلاثي لبحث إعادة تصميم «آراك»

بحث ممثلو إيران والولايات المتحدة والصين، يوم أمس، علی هامش المؤتمر السنوي العام الـ59 للوکالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، کيفية إعداد الوثائق المتعلّقة بتنفيذ إعادة تصميم مفاعل «آراك» للأبحاث.
يأتي ذلك في وقت أعلن فيه المدير العام للوکالة، يوكيا أمانو، أن إيران قدمت إيضاحات مكتوبة مرفقة بالوثائق المتعلقة بها، إلی الوکالة. وقال أمانو خلال المؤتمر: «مثلما جاء في خطة العمل المشترك الشاملة، فإن إيران ستنفذ البروتوکول الإضافي»، موضحاً أن «هذا الأمر سيتيح للوکالة الوصول إلی مواقع إيران».
(الأخبار)

أوكيناوا اليابانية تعارض نقل قاعدة جوية أميركية

أعلن حاكم مقاطعة أوكيناوا اليابانية، يوم أمس، أنه سيتحرك لوقف العمل في بناء قاعدة جوية أميركية، وذلك بما يتعارض مع مساعي رئيس الوزراء، شينزو آبي، تمرير مشاريع قوانين أمنية تلقى معارضة واسعة النطاق. وتريد الحكومة المركزية أن تنقل قاعدة فوتينما لقوات مشاة البحرية الأميركية إلى موقع آخر في جزيرة أوكيناوا الجنوبية، لكن سكانها، الذين يشعرون بالاستياء من المنشآت العسكرية الأميركية، يريدون التخلص من القاعدة تماماً.
(رويترز)