خاص بالموقع - زار الرئيس الروسي، ديمتري مدفيديف، اليوم، وادي السيليكون في كاليفورنيا، حيث جال في مقر موقع تويتر، واغتنم الفرصة لإطلاق مدوّنته الصغرى الأولى، وتوجيه أول رسالة تويتر كتب فيها «مرحباً جميعاً، أنا الآن على تويتر». وجال الرئيس الروسي، الذي بدأ زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة أول من أمس، وتستمر ثلاثة أيام، على أقسام تويتر، رافقه مؤسّسا موقع المدوّنات الصغرى ايف ويليامز وبيز ستون. وأخذ مدفيديف، الذي بدا عليه الاهتمام بمدوّنته الجديدة وعنوانها «كرملينروسيا»، يبعث برسائل عدّة قال في إحداها إنّ سان فرانسيسكو «مدينة جميلة جداً». واستُقبل الرئيس الروسي في المقصف التابع لتويتر، الذي ارتدى حلّة جديدة للمناسبة، في جوّ غلب عليه المزاح بين مدفيديف وموظفي الموقع.
وإضافةً إلى تويتر، أدرج مدفيديف على جدول زيارته خطاباً أمام جامعة «ستانفورد» العريقة، وجولة في وادي السيليكون، مهد التكنولوجيات الحديثة في الولايات المتحدة، تشمل بعض أهم الشركات فيه وهي آبل وغوغل وسيسكو.
وفي السياق، أعلنت مجموعة تجهيزات الاتصالات «سيسكو» أنها تعتزم استثمار مليار دولار في روسيا في مجال تطوير التكنولوجيّات الحديثة.
كذلك زار مدفيديف مقر شركة ياندكس الروسية، وهي محرك بحث على الإنترنت للناطقين بالروسية. ويلتقي نظيره الأميركي باراك أوباما، اليوم، قبل أن يتوجّه إلى كندا للمشاركة في قمّتي مجموعتي الثماني والعشرين.
من جهة أخرى، أعلنت متحدثة باسم «غازبروم» أنّ مجموعة الغاز الروسية العملاقة «ستستأنف ضخّ الغاز إلى بيلاروسيا بالكميّة القصوى، بعدما سدّدت مينسك كامل ديونها»، وفقاً لما نقلته وكالات الأنباء الروسية عن الخميس من واشنطن.
وقالت المتحدثة باسم الكرملين، نتاليا تيماكوفا، إنّ «رئيس غازبروم ألكسي ميلر، أبلغ الرئيس مدفيديف، خلال مكالمة هاتفية، أنّ الجانب البيلاروسي سدّد بالكامل المبالغ المتوجّبة عن إمدادات الغاز طبقاً للعقد الموقع، واتخذت غازبروم قراراً باستئناف ضخ إمدادات الغاز بالكمية القصوى إلى بيلاروسيا».

(أ ف ب)