خاص بالموقع - أزالت السلطات في جورجيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، تمثالاً عملاقاً للزعيم السوفياتي الراحل، جوزيف ستالين، من ميدان بوسط بلدته تحت جنح الليل ونقلته إلى متحف محلي.وقال مسؤول جورجي إن التمثال وهو من البرونز ويبلغ طوله ستة أمتار سينقل إلى فناء متحف مخصص لستالين في جوري مسقط رأسه، وسيقام محله في الميدان نصب لضحايا الحرب القصيرة التي خاضتها جورجيا مع روسيا عام 2008.
وفي عملية لم يعلن عنها مسبقاً، بدأت بعد منتصف الليل وانتهت قبل الفجر، أنزل عمال البلدية ورجال الشرطة التمثال عن قاعدته الحجرية في البلدة الصغيرة التي تبعد 80 كيلومتراً عن العاصمة الجورجية تبليسي.
وقال الصحافي لادو بيتشاشفيلي، وهو يعمل مع شركة ترياليتي التلفزيونية المحلية، «هذا شيء غير متوقع. أعتقد أن كثيرين سيغضبون جداً».
ولفت إلى أن الشرطة حاولت منع الصحافيين من تصوير عملية إنزال التمثال، بل إنها ذهبت إلى حد ضربهم في بعض الحالات.
أما الزعيم المحلي في مجلس المدينة، زفياد خمالادزه، فأكد أن التمثال «سينقل إلى فناء متحف ستالين وسيقام في مكانه نصب مخصص لضحايا العدوان الروسي».
وكان هذا التمثال من بين عدد قليل من التماثيل التي لا تزال قائمة خارج أسوار المتاحف، بعدما أزيلت صور ستالين وتماثيله بعد وفاته عام 1953 من جورجيا وباقي الجمهوريات السوفياتية.

(رويترز)