مواجهات بين الشرطة الإسرائيليّة ومتظاهرين دروز


اندلعت مواجهات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين دروز عرب من قريتي دالية الكرمل وعسفيا أمس قرب مدينة يوكنعام في شمال فلسطين المحتلة، وذلك على خلفية مد خط غاز على أراض تابعة لأهالي البلدتين. وذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أنّ المتظاهرين حصلوا على إذن من الشرطة، إلّا أنّ التظاهرة تحوّلت إلى مواجهات، قالت إنّها أدّت إلى جرح ثلاثة عناصر من الشرطة، التي اعتقلت عدداً من الأشخاص. وأشارت إلى أنّ عدداً من الشبان حاولوا التدخّل في عمل أحد الجرّارات، كما سدّ متظاهرون آخرون طريقاً سريعاً.
(يو بي آي)

لندن تنفي رفض تعيين بديل لمسؤول «الموساد»

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية أمس أنّ حكومة المملكة المتحدة لم تتلقّ أيّ طلب من الإسرائيليّين لتعيين بديل عن مسؤول محطة «الموساد» في سفارتهم بلندن، الذي طردته في آذار الماضي على خلفية استخدام جوازات سفر بريطانية مستنسخة في اغتيال محمود المبحوح، القيادي البارز في حركة حماس في دبي.
ويأتي الإعلان نفياً لما ذكرته صحيفة «يديعوت أحرونوت» من أنّ السلطات البريطانية ترفض السماح للممثل الجديد لجهاز الموساد بدخول أراضيها.
(يو بي آي)

مستوطنون يحرقون مسجداً في الضفّة

اتهم فلسطينيون مستوطنين يهوداً بإضرام النار في مسجد بقرية اللبن الشرقية القريبة من مدينة نابلس في الضفة الغربية أمس. ووصل ضباط أمن إسرائيليون إلى مكان الحادث للتحقيق في الحريق، لكنّهم لم يحدّدوا سببه. وقال ضابط إطفاء إنّ الأمر سيستغرق بضع ساعات قبل التوصل إلى نتائج أوّلية. واندلعت النيران في المسجد خلال الليل وأُحرقت المصاحف.
ولم يكن هناك شهود لما قال سكان ومسؤولون فلسطينيون إنّه هجوم آخر من جانب المستوطنين اليهود في منطقة نابلس. ودان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ما حصل، ووصفه بـ«العمل الإجرامي»، معتبراً أنه يمثّل «تهديداً للجهود الهادفة لإحياء عملية السلام».
(رويترز)

إسرائيل: قاتل فلسطينيين «مختلّ»

مرةً أخرى في الدولة العبرية، قاتل العرب «مختل». إذ لفتت وسائل الإعلام العبرية أمس إلى أنَّ الاختصاصية النفسية أوصت بأنَّ الإرهابي اليهودي، المتهم بقتل شابين فلسطينيين، والتخطيط لقتل آخرين، جاك تايتيل، «ليس مؤهّلاً للخضوع للمحاكمة». ونقلت هذه التوصية إلى النيابة الإسرائيلية العامّة، وستقدّم اليوم إلى المحكمة. ولم تقرّ التوصية أنَّ تايتل ليس مسؤولاً عن جرائمه، لكن معناها أنه إذا قبلتها المحكمة فإنَّ محاكمته ستتوقّف فوراً.
(الأخبار)

بريطانيا: تقدّم المحافظين قبل الانتخابات غداً

يتوجّه أكثر من 44 مليون ناخب بريطاني غداً إلى صناديق الاقتراع في انتخابات تشريعية تشهد المنافسة الأكثر احتداماً منذ عقود، وترجّح فيها استطلاعات الرأي فوز المحافظين بزعامة ديفيد كاميرون على العمّاليّين بزعامة غوردن براون، ولكن من دون الحصول على الغالبية المطلقة.
(أ ف ب)

اليونان: الشيوعيّون يحتلون الأكروبوليس

احتلّ نحو مئتي ناشط شيوعي أمس موقع الأكروبوليس الأثري الشهير في أثينا، ورفعوا فيه لافتة عملاقة تدعو إلى التعبئة ضد مشاريع الحكومة التقشّفية. وكتب على اللافتة باللغتين اليونانية والإنكليزية «يا شعوب أوروبا انتفضوا!». وأوضح أحد الناشطين النائب الشيوعي نيكوس باباكونستينو في تصريح لإذاعة فلاش «تُتّخذ في أوروبا تدابير تقضي على المكاسب الاجتماعية في كل أنحاء أوروبا، لكن الغضب الشعبي سيأتي على المنظمات الإمبريالية».
(أ ف ب)

تايلاند: المتظاهرون يقبلون خطّة الحكومة

أعلن المتظاهرون المعارضون للحكومة التايلاندية أنّهم يرفضون التفرّق في الوقت الراهن في انتظار تفاصيل خطة رئيس الوزراء للخروج من الأزمة. ووافق «القمصان الحمر» على «خريطة طريق» التي وعد فيها رئيس الوزراء ابهيسيت فيجاجيفا بإجراء انتخابات في 14 تشرين الثاني.
(أ ف ب)