مدفيديف يبدأ زيارة لسوريا
بدأ الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف، أمس، زيارة لدمشق هي الأولى لرئيس روسي، وتهدف إلى توطيد العلاقات مع الحليف السابق للاتحاد السوفياتي في المنطقة.
وأفاد التلفزيون السوري الرسمي بأن الرئيس السوري بشار الأسد أقام في قصر الشعب استقبالاً رسمياً لنظيره الروسي، الذي تستمر زيارته حتى اليوم الثلاثاء. وعقد الجانبان محادثات تلاها عشاء رسمي.
(أ ف ب)

السلطة تدين ضمّ إسرائيل لمنظمة التعاون

رأت وزارة الخارجية الفلسطينية موافقة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية على انضمام إسرائيل إليها «متناقضة تماماً مع الأسس» التي قامت عليها المنظمة. وقال وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي «ننظر ببالغ الخطورة الى هذه القرار لأنّه يتناقض تماماً مع أسس إنشاء المنظمة وشروط العضوية فيها وهو خرق لقوانين المنظمة حينما تُقبل دولة احتلال».
وكانت إسرائيل قد رحبت الاثنين بالموافقة على انضمامها الى عضوية منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، واصفة هذا القرار بأنّه «نجاح تاريخي».
(أ ف ب)

مهرّبو غزة يخرقون الجدار المصري

قال أحد القائمين على تشغيل نفق إنّ الفلسطينيين الذين يشقون الأنفاق يستخدمون مشاعل اللحام لقطع الجدار الفولاذي الذي تقيمه مصر لتمنع تهريب السلع والأسلحة الى قطاع غزة. وقال أبو نمر، الذي يحفر الأنفاق، «حتى لو أقام المصريون عشرة جدران فسنعثر على سبل لاختراقها». وأضاف إنّ مئات من الأنفاق تعمل بعدما كان عددها نحو ثلاثة آلاف.
(رويترز)

الزهار: ندرس مقترحات للمصالحة

قال عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» محمود الزهار، أمس، إنّ حركته تدرس بعض الاقتراحات لاجتياز العقبات التي تعترض الوصول للمصالحة الفلسطينية. وجاء كلام الزهار خلال مشاركته من غزة عبر تقنية «الفيديو كونفرانس» في المؤتمر السنوي الرابع لمركز بدائل للإعلام والأبحاث والدراسات الذي عقد في رام الله بالضفة الغربية.
وقال الزهار إنّ يد حركته ممدودة للمصالحة الفلسطينية، وإنّها تدرس بعض المقترحات في حال قبول «فتح» وباقي الفصائل الفلسطينية بها، من دون أن يقدم المزيد من التفاصيل عن طبيعة هذه المقترحات.
وأضاف الزهار «لا يمكن أحداً إنكار أنّ منظمة التحرير حققت الكثير من الإنجازات التي عادت بالفائدة والنفع على الشعب الفلسطيني والقضية، وفي الوقت نفسه حققت انتكاسات كبيرة للقضية الفلسطينية وللشعب».
(يو بي آي)


براون نحو الاستقالة من رئاسة «العمّال»

أعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون، أمس، أنه سيستقيل من منصبه زعيماً لحزب العمال خلال المؤتمر السنوي الذي سيعقده في أيلول المقبل. وقال براون، في بيان أمام مكتب رئاسة الحكومة البريطانية (10 داوننغ ستريت)، إنه «لا يرغب في البقاء في منصبه أطول مما هو مطلوب، وسيكون على استعداد للبقاء فيه إلى أن يتم تأليف الحكومة الجديدة». وأضاف «إن الانتخابات كانت حكماً عليه، لذلك سيطلب من حزب العمال تنظيم انتخابات على زعامة الحزب لاختيار زعيم جديد بحلول موعد المؤتمر السنوي ولن يقوم بأي دور في هذه الممارسة».
وأشار براون إلى أن حزب العمال سيدخل في مفاوضات مع حزب الديموقراطيين الأحرار حول الحكومة الجديدة.
(يو بي آي)

«بيت الحرية» الأميركيّة تموّل المعارضة المصرية!

ذكرت صحيفة «الأهرام» المصرية أمس أنّ منظمة «بيت الحرية» الأميركية، المعروفة باسم «فريدم هاوس»، بدأت‏ التعامل مباشرة مع قوى المعارضة السياسية ‏‏في ما قالت إنّه يمثّل تحدياً صارخ للقانون المصري‏. وذكرت الصحيفة أنّ المنظمة قررت توفير تمويل لأنشطة قوى المعارضة وتحركاتها خلال الفترة المقبلة دون المرور عبر البوابة الحكومية التي تشترطها القوانين المصرية‏.
ووصفت «الأهرام» خطوة بيت الحرية بأنّها «خطوة غير مبررة» و«تصعيد يدعو الى القلق».
(يو بي آي)

الكويت: تبرئة متّهمين بالتآمر لتفجير قاعدة أميركيّة

قال محام إنّ محكمة كويتية برأت ثمانية كويتيين من التخطيط لتفجير معسكر للجيش الأميركي في البلاد. وكان قد ألقي القبض على معظم المدعى عليهم في آب الماضي ووُجه لهم الاتهام بالتخطيط لتفجير معسكر عريفجان، وهو قاعدة إمدادات كبيرة للجيش الأميركي في الصحراء جنوبي العاصمة. وكانت السلطات قد قالت سابقاً إنّ المخطط مرتبط بتنظيم «القاعدة». وقال المحامي عادل العبد الهادي إنّ الجميع برئوا وعبّر عن اعتقاده بأنّ العدالة تحققت.
(رويترز)