خاص بالموقع - أعلن مدير الجهاز الأمني الروسي (اف.اس.بي) إلقاء القبض على 170 مسلحاً هذا العام وإنه تم منع عشر هجمات إرهابية.وصرح ألكسندر بورتنيكوف لوسائل الإعلام الروسية أن ضباطه كشفوا عن شبكة تضم أكثر من 40 فرداً وراء تفجير قطار يوم 27 نوفمبر تشرين الثاني 2009 كان في رحلة بين موسكو وسان بطرسبرغ وأسفر عن سقوط 26 قتيلاً.
ونقلت وكالة أنترفاكس عنه قوله «احتُجز أكثر من 170 متشدداً وشركائهم منذ مستهل العام، ومُنعت عشر هجمات إرهابية وصودر أكثر من 150 كيلوغراماً من المتفجرات و100 قنبلة بدائية من المتشددين».
ويعتقد محققون أن هناك صلة بين تفجيري مترو موسكو وتفجير انتحاري وقع بعد يومين في 31 مارس آذار في كيزليار الواقعة في داغستان بشمال القوقاز وأسفر عن مقتل 12، منهم مسؤول كبير في الشرطة.
ومضى بورتنيكوف يقول «حُدّد الجناة ومدبرو الهجمات الإرهابية التي استهدفت مترو موسكو وكيزليار. وحُدّدت الملابسات المحيطة بالتحضير للجرائم وبالجرائم ذاتها».
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن بورتنيكوف قوله إنه تم «تحييد» 26 متشدداً شاركوا في الهجوم الذي استهدف القطار في نوفمبر تشرين الثاني واحتجاز 14 آخرين. وأدلى بهذه التصريحات خلال اجتماع للجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب التي يرأسها.
وأعلن دوكو عمروف زعيم المتمردين الشيشان المسؤولية عن مهاجمة القطار في نوفمبر تشرين الثاني وتفجيري مترو موسكو الشهر الماضي قائلا إنها جاءت رداً على سياسات رئيس الوزراء فلاديمير بوتين في منطقة شمال القوقاز التي تسكنها أغلبية مسلمة. وهدد بتنفيذ المزيد من الهجمات على المدن الروسية.
(رويترز)