أوباما يجدّد الشراكة الاستراتيجية مع إسرائيل


هنّأ الرئيس الأميركي، باراك أوباما ، الحكومة والشعب الإسرائيليّين في الذكرى الثانية والستين لإنشاء دولة إسرائيل، معيداً التأكيد على العلاقة المميزة بين الدولتين. وقال أوباما، في بيان له، «بعد دقائق من إعلان ديفيد بن غوريون استقلال إسرائيل، محقّقاً حلم إقامة دولة للشعب اليهودي في وطنهم التاريخي، كانت الولايات المتحدة أول دولة تعترف بإسرائيل». وأضاف «حتى يومنا هذا، ما زلنا نتشارك رابطاً قوياً لا ينكسر من الصداقة بين بلدينا، استناداً إلى التزام الولايات المتحدة الدائم تجاه أمن إسرائيل».
وشدّد على أن «إسرائيل لا تزال شريكنا المهم وحليفنا الاستراتيجي الرئيسي في الشرق الأوسط، وأنا واثق بأنّ علاقتنا المميزة ستتعزز في الأشهر والسنوات المقبلة».
وأضاف أوباما «أتطلع إلى مواصلة جهودنا مع إسرائيل لتحقيق السلام الشامل والأمن في المنطقة، بما في ذلك حل الدولتين، وإلى العمل معاً لمواجهة القوى التي تهدد إسرائيل والولايات المتحدة والعالم».
(يو بي آي)

مصر: 29 حزيران لحكم «الجدار الفولاذي»

حدّدت محكمة مصرية، أمس، التاسع والعشرين من حزيران المقبل موعداً للحكم في دعوى قضائية تطالب الحكومة المصرية بوقف بناء الإنشاءات الهندسية والتحصينات على الحدود مع قطاع غزة، أو ما يعرف بـ«الجدار الفولاذي». وتدفع هيئة قضايا الدولة (ممثل الدفاع عن الدولة) بعدم اختصاص المحكمة والقضاء عموماً بالنظر في الدعوى لكون تلك التحصينات عملاً من أعمال السيادة المتعلقة بالأمن القومي المصري.
(يو بي آي)

«حماس»: ملف المصالحة يشهد حالة جمود

أعلن القيادي في حركة «حماس»، صلاح البردويل، أمس، أن ملف المصالحة الفلسطينية يشهد حالة من الجمود. وقال، إن جهوداً عربية حثيثة كانت تُبذل قبيل انعقاد القمة العربية الأخيرة في سرت، وإنّ لقاءات فلسطينية ـــــ فلسطينية جرت بطريقة متفرّقة، نافياً أن تكون أيّ من هذه الجهود أو اللقاءات قد أدى إلى أيّ نتائج تذكر.
(يو بي آي)


قطر تعلّق لوائح تأشيرات الدخول الجديدة

ذكرت وسائل الإعلام القطرية، أمس، أنّ الدوحة علّقت خططاً تلزم زائريها بالحصول على تأشيرات دخول قبل السفر إليها. وذكرت وسائل الإعلام المحلية أنّ الأنباء الخاصة بالخطة، التي تردّدت في الشهر الحالي، باغتت المستثمرين، وأثارت اعتراضات من شركات الطيران وشركات لها صلة بالسياحة. وكانت الخطة تقضي بحصول مواطنين من 33 دولة، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وعدد من الدول الآسيوية، على تأشيرات عمل أو تأشيرات سياحية قبل السفر إلى قطر.
(رويترز)

تهريب نفايات خطرة من مصر والسعودية إلى اليمن!

كشف حزب يمني معارض عن عملية تهريب «نفايات خطرة» إلى اليمن عبر شبكة تدار من مافيا تهريب مشتركة بين مصر، والسعودية واليمن. ونقل حزب التجمع اليمني للإصلاح المعارض عبر موقعه الإلكتروني أمس عن مصادر قضائية قولها «إنّ نيابة المخالفات تحقق في عملية تهريب النفايات إلى اليمن، بعدما ثبت أنّ بعض تلك المواد أتلفت في الأراضي اليمنية».
وكشفت المصادر أنّ هذه العصابة تتخذ من مصر منطلقاً لها، وعبر سماسرة وشركات وهمية في اليمن والسعودية تقوم بشحن وتصدير نفايات خطرة، منها موادّ خام إلى اليمن عبر ميناء الحديدة.
(يو بي آي)

القاهرة ترفض خطة جديدة لتقاسم مياه النيل

أكّدت مصر، أول من أمس، رفضها لأيّ خطة جديدة لتقاسم مياه النيل، مشدّدة على «حقوقها التاريخية» في النهر. وجاء الموقف المصري بعد أيام على اجتماع وزاري في شرم الشيخ للدول المطلّة على النيل اصطدم برفض القاهرة لأيّ تقاسم جديد لمياه النهر. وصرح وزير الموارد المائية والري محمد نصر الدين علام أمام مجلس الشعب الاثنين أنّ مياه النيل قضية «أمن قومي، وأنه لن يسمح تحت أيّ ظرف بالمساس بحقوق مصر المائية».وكانت صحيفة «المصري اليوم» قد قالت إنّ الرئيس حسني مبارك ونظيره السوداني عمر البشير (الصورة) وجّها رسائل إلى رؤساء دول المنبع في حوض النيل تطالبهم بإعادة التفاوض حول الاتفاقية الإطارية لإعادة تقسيم مياه نهر النيل.
(أ ف ب)