خاص بالموقع - أعلن البابا بنيدكتوس السادس عشر، الأربعاء، أنه طمأن ضحايا الاستغلال الجنسي للأطفال على أيدي كهنة، إلى أن الفاتيكان يتخذ «إجراءات» إزاء هذه المسألة.وذكرت وكالة أنباء «اكي» أن البابا كان قد التقى يوم الأحد الماضي خلال زيارته الأخيرة لمالطا، ثمانية من الضحايا الذين يقولون إنهم تعرضوا للاستغلال الجنسي على أيدي كهنة في كنيسة في مدينة الرباط في مالطا.
ونقلت الوكالة عن البابا قوله في لقاء الأربعاء المفتوح في حاضرة الفاتيكان: «لقد شاركتهم ألمهم، وقد تأثرت كثيراً وصليت معهم وطمأنتهم إلى إجراءات الكنيسة».
وفي السياق، قال اثنان من المسؤولين في الكنيسة الكاثوليكية في دبلن، الأربعاء، إن البابا قبل استقالة المطران جيمس موريارتي، الذي اعترف في كانون الأول الماضي بأنه لم يحقق في إخفاء أبرشيات دبلن في الماضي شكاوى تتعلق بالاعتداء على أطفال عن الشرطة. وقال مسؤولون في الكنيسة إن من المتوقع صدور إعلان رسمي من الفاتيكان يوم الخميس بهذا الخصوص.
كذلك يتوقع أن يقبل الفاتيكان خلال الأسابيع المقبلة الاستقالة التي تقدم بها اثنان من الأساقفة.
وكانت فضيحة إساءات جنسية للأطفال ارتكبها كهنة قد هزت الكنيسة الكاثوليكية، وشملت اتهامات لكهنة حول العالم في دول مثل الولايات المتحدة وألمانيا والنمسا وإيطاليا وإيرلندا وغيرها.
وأضاف اعتقال كاهن في البرازيل يبلغ ثلاثة وثمانين عاماً في قضية استغلال جنسي، فضيحة جديدة إلى الفضائح التي تضرب الكنيسة الكاثوليكية في أميركا اللاتينية.
وتفجرت فضيحة الكاهن لويس ماركيز باربوسا، عندما بثت شبكة «اس بي تي» التلفزيونية الشهر الماضي، شريطاً مصوراً يظهر باربوسا في السرير مع فتى يبلغ 19 عاماً. وقالت الشبكة إن الشريط صُوّر سراً، وأرسله مجهول إلى الشبكة.
وعندما توجهت الشبكة إلى الكاهن وسألته عما إذا سبق له أن اعتدى في أي وقت مضى على فتيان، قال باربوسا إنه يمكنه الجواب عن هذا السؤال فقط «في الاعتراف».
وكان الكونغرس البرازيلي قد أطلق تحقيقاً في الاستغلال الجنسي، على أن يقرر المدعي العام توجيه اتهامات الاعتداء على الأطفال لباربوسا من عدمه.
وقال محققون من الكونغرس إنه استُدعي أكثر من 20 شاهداً، زعم بعضهم أن باربوسا واثنين من الكهنة في أبرشية بينيدو في شمال شرق البلاد تحرشوا بفتيان في سن الثانية عشرة.
وكشف مطران الأبرشية، فاليريو بريدا، أخيراً، أن الكهنة الثلاثة أُوقفوا، وأن الكنيسة كانت تجري تحقيقاتها الخاصة.
وتضاف قضية الكهنة في البرازيل إلى قضية أحد الكهنة في تشيلي الذي اتهم بثماني حالات اعتداء جنسي على قاصرين، بينهم ابنته، ما دفع مؤتمر أساقفة تشيلي الثلاثاء إلى إصدار بيان اعتذر فيه عن اعتداءات الكاهن، وتعهد بمنع ذلك في المستقبل.
(أ ب، يو بي آي)