خاص بالموقع - أعلن متحدث باسم القائم بأعمال الرئيس البولندي برونيسلاف كوموروفسكي، اليوم، أنه دعا إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 20 حزيران، فيما أظهرت استطلاعات الرأي تحقيقه فوزاً سهلاً في الانتخابات.وقال المتحدث باسم كوموروفسكي، يرزي سمولينسكي، «اليوم في الساعة 5.40 صباحاً وقع رئيس البرلمان كوموروفسكي جميع الوثائق، محدداً موعد الانتخابات في 20 حزيران». يذكر أن الانتخابات المبكرة أصبحت ضرورة بسبب رحيل الرئيس ليخ كاتشينسكي، الذي قتل في حادث تحطم طائرة في روسيا في 10 نيسان.
إلى ذلك، أظهرت نتائج استطلاعين للرأي نشرتهما صحيفتان بولنديتان تقدم كوموروفسكي مرشح حزب المنتدى المدني على منافسيه المحتملين بفارق كبير.
وأعطى استطلاع (تي.ان.اس.او.بي.او.بي)، الذي أجري في 19 نيسان وشمل ألف شخص، كوموروفسكي 55 في المئة مقابل 32 في المئة لياروسلاف كاتشينسكي شقيق الرئيس الراحل وزعيم حزب القانون والعدالة اليميني المعارض.
وفي السياق، أظهر الاستطلاع الذي نشرته صحيفة «فاكت»، فوز كوموروفسكي بسهولة على المرشحين المحتملين الآخرين من حزب القانون والعدالة وحزب تحالف اليسار الديموقراطي، الذي كان مرشحه بين ضحايا حادث تحطم الطائرة البالغ عددهم 96 شخصاً الذي أودى بحياة جانب كبير من النخبة العسكرية والسياسية ببولندا.
وكذلك، أظهر استطلاع «هومو هوميني»، الذي نشرته صحيفة «سوبر اكسبرس» وأجري في اليوم نفسه، حصول كوموروفسكي على 39.3 في المئة مقابل 18.2 في المئة لكاتشينسكي، الذي لم يعلن حتى الآن ما إذا كان سيسعى لشغل المنصب الشاغر.
ومن المتوقع أن يختار حزب القانون والعدالة المحافظ مرشحه يوم السبت، وقد قال بعض أعضاء الحزب إنهم سيدعمون كاتشينسكي. ومن المقرر أن يختار حزب الفلاحين البولنديين شريك رئيس الوزراء دونالد تاسك، في الائتلاف مرشحه اليوم.
يذكر أنه إذا لم يحصل أي من المرشحين على 50 في المئة من الأصوات على الأقل في الجولة الأولى من الانتخابات، فستجري جولة إعادة في الرابع من تموز.

(رويترز)