خاص بالموقع - بعد التجربة الناجحة في العراق، ومحاولة إسقاطها في أفغانستان وباكستان، يجري الحديث عن محاولة جديدة لنقل التجربة إلى اليمن؛ هذا ما تحدث عنه الإمام اليمني الأميركي المتشدد أيمن العولقي في تسجيل نقله موقع قناة «الجزيرة»، قائلاً إن الولايات المتحدة تسعى إلى تشكيل قوات قبلية مسلحة لمحاربة تنظيم «القاعدة» في اليمن على شكل الصحوات في العراق.وقال العولقي إن قائد القوات المركزية الأميركية الجنرال دايفيد بترايوس الذي زار اليمن «جاء ليتعامل مع واقع معين في العالم الإسلامي بعد تعرض الجيش الأميركي لتجربة قاسية في العراق وأفغانستان». وأضاف أن «الخطة الأميركية الجديدة وفقاً لتوصيات بترايوس تقضي بأن ينسب إلى المجاهدين أعمالاً مثل القيام بتفجيرات في الأسواق يقتل فيها مسلمون ثم يقال إن هذه التفجيرات قام بها مجاهدون، أو اغتيال شخصية معينة ثم يقال قتلها المجاهدون».
وأشار العولقي إلى أن الأميركيين يسعون إلى «إنشاء صحوات فيصبح أهل البلد يتقاتلون في ما بينهم والأميركيون يتفرجون عليهم».
في المقابل، جدد العولقي التأكيد على أن كلاً من الميجور الأميركي الفلسطيني الأصل نضال حسن المتهم بقتل 13 أميركياً في قاعدة عسكرية في ولاية تكساس الأميركية والشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي حاول تفجير طائرة أميركية يوم عيد الميلاد، هما من تلاميذه.
وقال «أتشرف ان يكون امثال نضال حسن من طلابي، وبالنسبة للاخ عمر فاروق هو من طلابي كذلك واتشرف بذلك». وقد برز اسم العولقي، المولود في ولاية نيومكسيكو والمقيم حاليا في اليمن، بشكل كبير منذ ان كشف عن علاقته بنضال حسن وبالشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب.
وعرف موقع قناة «الجزيرة» عن العولقي، المطلوب حياً أو ميتاً من الأميركيين، بأنه «قيادي في تنظيم القاعدة»، بينما كانت صلته وموقعه في «القاعدة» غير مؤكدة حتى الآن.
من جهتها، ذكرت مؤسسة «أنتل سنتر» التي ترصد المواقع الإسلامية أن المقتطفات التي يظهر فيها العولقي هي ضمن مادة اعلامية لتنظيم «القاعدة» في جزيرة العرب. وقد عرف عن العولقي تأييده للتنظيم، الا أنها المرة الأولى التي يظهر فيها في شريط يوزعه التنظيم.

(أ ف ب)