strong>معمر عطويتُشغَل الصحافة الألمانية هذه الأيام بقضية محاكمة جون دميانيوك، المتهم بمساعدة النازيين في أعمال الإبادة الجماعية، التي شهدتها فترة الحرب العالمية الثانية، حيث يجري البحث في ما إذا كان المتهم يحمل وشماً يمثّل شعار «فرقة الحماية» النازية، التي أُنيطت بها منذ تأسيسها مهمّة حماية الزعيم النازي أدولف هتلر. هذا الوشم، الذي لم تعد معالمه واضحة، أصبح أخيراً سبباً لانشغال الشرطة وموظفي المحكمة، في محاولة لتوضيح ما إذا كان فعلاً يمثّل شعار الفرقة وهو «SS».
صحيفة «برلينر» الألمانية سلّطت الضوء على هذه القضية، التي تنظر فيها محكمة ميونيخ (جنوب البلاد)، حيث عقدت جلسة استماع في 20 نيسان الحالي. مع التذكير بأنّ ميونيخ هي عاصمة ولاية بافاريا، التي شهدت صعود النازية في الربع الأول من القرن الماضي.
وتقول الصحيفة إنّ «جون دميانيوك، المفترض أنه ساعد النازيين على قتل نحو 27000 يهودي في غرف الغاز بمعسكر الإبادة الجماعية في بولندا سنة 1943، من المحتمل أنه يحمل وشم SS» . وتوضح «أن هذا الوشم أصبح بمثابة ندبة غير واضحة على الجزء الداخلي من ذراع جون اليسرى».
وأفاد المدير السابق لمعهد ميونيح للطب الشرعي، الطبيب فولفغانغ آيزنمينغر، أمام محكمة ميونيخ الثانية، أن «ندبة تبلغ قرابة سنتيمتر واحد بشكل بيضاوي تقع بالقرب من إبط الرجل.. جعلتنا نفكّر في ما إذا كان الوشم قد خضع لعملية استئصال بغية إخفاء معالم الانتماء إلى المنظمة النازية، التي لا يزال أعضاؤها عرضة للتشهير والملاحقة وصولاً إلى الاغتيال، وخصوصاً على أيدي الموساد الإسرائيلي».
انطلاقاً من هذه المعطيات، قرّر قاضي التحقيق في ميونيخ، فحص جسد الرجل، البالغ من العمر 89 عاماً، الذي يتنقّل على كرسيّ متحرك، للبحث عن ندوب وأوشمة. لكن في النهاية لم يجدوا شيئاً، إذ إن الندبة خبّأت ما خلفها.
وفي مطلع أيلول 2009، وصفت «برلينر تسايتونغ» محاكمة دميانيوك، الأوكراني المولد، بأنها بداية آخر محاكمة لمجرمي النازية. لكنّ محامي المتهم وصف موكله بأنه من ضحايا النازية لا من مجرميها، قائلاً إنّ دميانيوك «ناج من الهولوكوست، لا مرتكب» لجريمة. وركّز المحامي على أن وظيفة موكله آنذاك كانت الحراسة فقط لا المشاركة في عمليات التعذيب والإبادة. لكنّ النيابة العامة في ميونيخ، أصدرت مذكّرة اتهام بحقه على أنه ساعد على قتل 27900 شخص في غرف الغاز بمعسكر زوبيبور، الذي كان جزءاً من الآراضي البولندية التي احتلها هتلر في الحرب.