شهيد في غزّة


استشهد شاب فلسطيني متأثراً بإصابته برصاص الجيش الإسرائيلي أمس خلال تظاهرة نظمتها اللجنة الشعبية لمقاومة الحزام الأمني شرق مدينة غزة. وأفاد شهود عيان بأن جنوداً إسرائيليين أطلقوا النار باتجاه الشاب أحمد سالم لدى اقترابه من حدود قطاع غزة وزرع، مع عشرات المحتجين، أعلاماً فلسطينية في الأرض بالقرب من السياج الحدودي شرقي مدينة غزة.
(رويترز، أ ف ب)

دعوة ألمانيّة إلى وزير «حمساوي»

اعترضت إسرائيل على دعوة وزير الصحة في حكومة اسماعيل هنية الحمساوية، باسم نعيم، إلى المشاركة في مؤتمر يفترض أن يُعقَد في شهر حزيران المقبل، في الجامعة الإنجيلية تحت عنوان «التحدث مع حماس وفتح». وقال مصدر في السفارة الإسرائيلية في برلين، لصحيفة «هآرتس»، إن هذه المشكلة طرحت مع أعلى المستويات في الحكومة.
(الأخبار)

كشف أسرار على موقع الكنيست

ذكرت صحيفة «هآرتس» أمس أن عدداً من المنظومات التكنولوجية الأكثر حساسية التي تستخدمها المؤسسة الأمنية، كُشفت من طريق الخطأ في موقع الكنيست الإلكتروني. وأوضحت الصحيفة أن الخلل الذي سبق أن حدث العام الماضي، تكرر قبل أسابيع مع نشر أسماء شخصيات كبيرة في «الموساد» و«الشاباك» من المحظور نشر أسمائهم وفقاً للقانون.
(يو بي آي)

الإسرائيليّون يؤيّدون تقييد منظمات حقوق الإنسان

أظهر استطلاع للرأي شمل إسرائيليين يهوداً أن غالبيتهم يريدون تقييد نشاط منظمات حقوق الإنسان، ومعاقبة من يكشفون عن أنشطة عسكرية غير أخلاقية وغير قانونية ومنع الصحافة من نشر ذلك. وقال 57.6 في المئة من المستطلَعين إنه «يجب عدم السماح لمنظمات حقوق الإنسان التي تكشف عن ممارسات إسرائيلية غير أخلاقية بمزاولة نشاطها بحرية»، فيما رأى 51.1 في المئة أنّ في إسرائيل حرية للتعبير عن الرأي أكثر مما ينبغي.
(يو بي آي)

اليسار الإسرائيلي يطالب بالاعتراف بـ«إبادة» الأرمن

أعلن رئيس حزب «ميرتس» الإسرائيلي اليساري حاييم أورون، أمس، أنّه يأمل إمرار مذكرة في الكنيست تعترف بـ«إبادة» الأرمن إبّان حكم السلطنة العثمانية.
وقال أورون لإذاعة الجيش الإسرائيلي إنه «بمعزل عن علاقاتنا مع تركيا، أعتقد أنّ من المهم للأرمن أن يُعترف بإبادتهم على أيدي الأتراك». وأضاف «عندما نساعد تركيا على إنكار هذه الإبادة، نسيء أيضاً إلى ذكرى المحرقة. وهذا أمر غير مقبول».
وينوي أورون ممارسة ضغوط على لجنة التربية البرلمانية لحملها على المطالبة بإجراء مناقشة عامة في الكنيست تنتهي بتصويت على قرار يصف المجازر التي ارتكبها الأتراك بحق الأرمن بين 1915 و1918 بأنّها «إبادة».
(أ ف ب)

رفض إسلامي لانضمام إسرائيل إلى منظمة «التعاون»

يزور ممثّلون عن المنظمات الإسلامية الكبرى في بريطانيا تركيا في أيار المقبل، في إطار وفد يضم شخصيات مسلمة بارزة في أوروبا، لإقناعها باستخدام حق النقض ضد انضمام إسرائيل إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وقالت اللجنة الإسلامية لحقوق الإنسان، في بيان أمس، إنّ الزيارة هي تتويج لحملة بدأتها لحثّ الحكومة التركية على الاعتراض على طلب إسرائيل الانضمام إلى المنظمة الاقتصادية، وأُرسلت بموجبها آلاف الرسائل البريدية والإلكترونية من مسلمين في جميع أنحاء العالم إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.
(يو بي آي)

الإفراج عن قاتل مالكوم اكس

أفرج أول من أمس عن توماس هاغان، قاتل الداعية الأميركي الشهير مالكوم اكس، بعد سجنه أربعين عاماً. وقد وضع هاغان، الذي اعترف بقتل أكس سنة 1965، منذ 22 سنة قيد نظام شبه إفراج، لكن عليه أن يقضي أسبوعياً ليلتين قيد الاعتقال في سجن منهاتن. وكان هاغان قد أعلن مراراً عن ندمه لما فعله. وقد اعترضت بعض المجموعات، التي تُعنى بحفظ ذكرى مالكوم اكس، على الإفراج عنه.
(أ ب)