داوود أوغلو: مستعدون لاستئناف المفاوضات السورية ــ الإسرائيليّة


أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو، من القاهرة أمس، أن بلاده على استعداد لاستئناف وساطتها في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وسوريا إذا رغبت الدولتان في ذلك.
وقال أوغلو، في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره المصري أحمد أبو الغيط، «إذا كانت هناك إرادة سياسية لدى الطرفين، فنحن جاهزون لاستئناف الوساطة».
وأكد أوغلو، الذي التقى الرئيس المصري حسني مبارك، أن محادثاته في القاهرة تناولت العلاقات الثنائية «الممتازة» والوضع في الشرق الأوسط، وخصوصاً عملية السلام.
(أ ف ب)

دمشق تبدأ تسلّم تفاح الجولان

بدأت سوريا أمس تسلّم أول دفعة من التفاح الآتي من الجولان، وذلك عبر نقطة المعبر الحدودي في القنيطرة. وقد نُقلت الدفعة الأولى بواسطة ثلاث شاحنات تابعة للجنة الصليب الأحمر الدولي، الذي أفاد في بيان له أنه «سيُنقل ما يصل إلى 10 آلاف طن من التفاح»، في عملية يُتوقع أن تستغرق ثمانية أسابيع تقريباً، على اعتبار أنها الأكبر في تاريخ عمليات النقل التي بدأت للمرة الأولى عام 2005.
(أ ف ب)

بايدن يخاطب الجمهور الإسرائيلي

يعتزم نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن إلقاء خطاب سياسي يتوجه فيه إلى الجمهور الإسرائيلي مباشرةً، وذلك خلال زيارته المتوقعة لإسرائيل الأسبوع المقبل. وبحسب صحيفة «هآرتس»، سيتناول الخطاب التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل، إضافةً إلى المسألة الإيرانية، وعملية السلام.
(الأخبار)

تل أبيب وواشنطن تكافحان «الإرهاب الجوي»

أعلن وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن إسرائيل والولايات المتحدة وقعتا اتفاق تفاهم جديداً لتعزيز التعاون الأمني بينهما، «لمنع الإرهاب الجوي في مجال الطيران المدني عبر التعاون بين مدير الأمن في سلطات الطيران الأميركي وقسم الأمن في وزارة المواصلات الإسرائيلية».
(الأخبار)