دعم برلماني أوروبي لبركة أمام المحكمة الإسرائيلية
قدّم الاتحاد الأوروبي واتحاد البرلمانيين الدوليين الدعم لعضو الكنيست، محمد بركة، مع بدء أولى جلسات محاكمته أمس في محكمة الصلح في تل أبيب، على خلفية اتهامه بالاعتداء على عناصر من الشرطة الإسرائيلية خلال تظاهرات جرت خلال عامي 2006 و2007. وتحولت جلسة محاكمة بركة إلى تظاهرة سياسية شارك فيها ممثل عن الاتحاد الأوروبي وأعضاء كنيست من الأحزاب العربية وعشرات الناشطين العرب واليهود اليساريين. ووصف بركة، في بداية جلسة المحكمة، التهم الموجهة إليه بأنها «مفبركة»، وتندرج في إطار ملاحقته على خلفية سياسية.
(يو بي آي)

الإحتلال يعدّ نشرة عن «التحريض في السلطة»

تعتزم إسرائيل البدء بإصدار نشرة دورية ترصد فيها ما تسمّيه «التحريض في السلطة الفلسطينية». وذكرت صحيفة «هآرتس» أمس أن «مؤشر التحريض» الذي سيصدر كل ثلاثة أشهر سيتضمّن توثيقاً لمظاهر اللاسامية وتشجيع العنف في وسائل إعلام السلطة الفلسطينية ومناهجها التعليمية إضافة إلى تصريحات مسؤوليها. ونقلت الصحيفة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قوله الأسبوع الماضي «من أجل اتفاق سلام هناك حاجة إلى تعليم السلام وقبول إسرائيل».
(الأخبار)

... ويلزم الطلاب بـ«الحج للقدس»

أصدر وزير التعليم الإسرائيلي، جدعون ساعر، قراراً يلزم المدارس اليهودية بتنظيم جولات لتعزيز ما سمّاه «الانتماء الصهيوني» في مواقع وصفت بأنها «تراثية» في الجزء الشرقي من القدس المحتلة. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرنوت» أن الوزير الليكودي تمكن، ضمن مشروع أطلق عليه تسمية «الحج للقدس»، من إقناع الأجهزة الأمنية بالسماح للطلاب اليهود بإجراء جولات عند أسوار باب يافا وباب نابلس وباب الأسباط، و«المقبرة اليهودية» في جبل الزيتون، وفي ما يسمّى «مدينة داوود» في سلوان ومقام «صديقياهو» الواقع شرق بوابة نابلس ومواقع أخرى. وقرر ساعر إلزام كل طالب زيارة القدس المحتلة 3 مرات على الأقل خلال سنوات دراسته.
(الأخبار)

القذّافي يسلم دعوات القمّة للسعوديّة والكويت

تسلم كلّ من الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح دعوة من موفدي الزعيم الليبي معمر القذافي لحضور مؤتمر القمة العربية في دورته الثانية والعشرين التي ستعقد في مدينة سرت في السابع والعشرين من آذار الحالي.
(يو بي آي، رويترز)

ليبيا تقبل اعتذار أميركا

أشارت ليبيا إلى انتهاء خلاف دبلوماسي مع الولايات المتحدة أمس بعدما قبلت اعتذاراً عن تعليقات تهكمية أدلى بها مسؤول أميركي. وقالت، في بيان، إنّها «قبلت الاعتذار والأسف الشديد اللذين أبدتهما الخارجية الأميركية وكذلك التوضيح الذي قدمه المتحدث باسم الخارجية الأميركية».
(رويترز)

المعارضة اليمنية تعتصم ضدّ «عسكرة الجنوب»

دعت أحزاب المعارضة اليمنية ممثلة بـ«اللقاء المشترك» إلى تنظيم اعتصامات اليوم في صنعاء وباقي المحافظات اليمنية للاحتجاج على ما وصفته بـ«عسكرة الجنوب» والإجراءات الأمنية القمعية ضد الحراك السلمي في الجنوب».
وتشهد المحافظات الجنوبية منذ أسبوعين مواجهات هي الأعنف من نوعها بين «الحراك الجنوبي» الذي يدعو إلى انفصال جنوب اليمن عن شماله ورجال الشرطة، أدّت إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.
(يو بي آي)

مسيحيّو نيجيريا يلجأون لحماية الشرطة

هرب سكان مسيحيّون يعيشون قرب مدينة جوس في نيجيريا من منازلهم والتجأوا إلى مركز للشرطة بعد سماعهم أصوات عيارات نارية أمس خوفاً من تكرار المذبحة التي حصلت يوم الأحد. ولم يعد هؤلاء إلا بعد ساعات إثر التطمينات وبعد انتشار عناصر الشرطة في المنطقة التي تعيش على التوترات الطائفية.
في هذا الوقت، قال حاكم المنطقة الوسطى في نيجريا حيث تقع جوس إنّه أنذر قائد القوات المسلحة بوجود تحركات مريبة في المنطقة حيث وعد بتحريك الجيش.
(أ ف ب)