الدول الستّ تتّفق على عقوبات جديدة ضدّ إيران


كشف مصدر مطّلع على محادثات القوى الدولية الست المعنية بالملف النووي الإيراني، بما في ذلك الصين وروسيا، أنّ هذه المجموعة اتفقت على بدء صياغة عقوبات جديدة على إيران. وأوضح المصدر أن ممثلين عن بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا توصلوا إلى اتفاق مع بكين وموسكو، خلال الاجتماع الذي جرى عبر الهاتف، وأن العمل سيبدأ خلال بضعة أيام في صياغة قرار عقوبات جديدة لمجلس الأمن. وفي السياق، عبّر البيت الأبيض عن ثقته بأن بإمكان الولايات المتحدة العمل مع الصين للمضي قدماً بتشديد العقوبات على إيران. وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية، بيل بيرتون، إنّ «الصينيين يعرفون أنه ليس من مصلحتهم أن يشهد الشرق الأوسط سباق تسلح نووي، ونحن واثقون من أننا سنتمكن من العمل معهم على المضي قدماً في فرض ضغوط مؤثرة على إيران».
(أ ف ب، رويترز)

جليلي في الصين لمناقشة النووي

يجري أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، سعيد جليلي (الصورة)، اليوم في بكين مباحثات مع المسؤولين الصينيين، تتناول برنامج طهران النووي. ولا تزال بكين تدعو الى الحوار مع إيران بدل فرض عقوبات عليها.
(أ ف ب)

السعوديّة أنفقت 364 مليون ريال لمكافحة الإرهاب

نقلت صحيفة «الجزيرة» السعودية، أمس، عن خبير شؤون الجماعات الإرهابية في وزارة الداخلية، اللواء سعيد البيشي، قوله إن وزارة الداخلية السعودية أنفقت مبلغ 364 مليون ريال للوصول إلى الأهداف الاستراتيجية في مكافحة الإرهاب. أضاف البيشي، أمام مؤتمر الإرهاب الذي عقد في المدينة المنورة، إن «حجم الإنفاق شمل المستفيدين من استراتيجية وزارة الداخلية في مكافحة الإرهاب وبُعدها الإنساني على نحو شمل الموقوفين والمطلق سراحهم والعائدين من غوانتنامو والفئة الضالة والرواتب الخاصة للمستفيدين».
(يو بي آي)