استشهاد فلسطيني في الخليل
استشهد الفلسطيني أحمد سيد فرج، أمس، جراء إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي في الخليل بالضفة الغربية. وقال مصدر أمني فلسطيني إن سيد فرج استشهد في منطقة سوق الأندلس في شارع الشلالة بالبلدة القديمة. وذكر أن الجيش الإسرائيلي لا يزال يحتفظ بجثة الشهيد. وأعلن متحدث عسكري إسرائيلي، أن الشهيد حاول طعن أحد الجنود بسكين، ما دفع جندياً آخر إلى إطلاق النار تجاهه.
إلا أن وكالة «معا» الفلسطينية، نقلت عن شهود فلسطينيين نفيهم أن يكون فرج قد حاول طعن جندي ، لافتين إلى أنه كان يسير مع ابنه، حينما أصيب .
واندلعت بعد الحادث مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال أصيب على أثرها شاب بالاختناق.
(يو بي آي)

إسرائيل تخشى تصويرها كـ«كيان استعماري»

ادعى تقرير إسرائيلي، أمس، أن الدولة العبرية تواجه «حملة عالمية لنزع الشرعية عنها ترمي الى عزلها وتصويرها ككيان استعماري». ودعا التقرير الصادر عن معهد أبحاث «روت» في تل أبيب، والذي سلم إلى الحكومة الاسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، الى عدم تجاهل «الانتقادات المشروعة». وندد بالتظاهرات المناهضة لممثلي إسرائيل وبدعوات مقاطعة المنتجات الإسرائيلية أو بمحاولات اعتقال مسؤولين اسرائيليين «وملاحقتهم أمام القضاء في الخارج». وأوصى التقرير «باستخدام السفارات في الخارج لإيجاد شبكات تضم أناساً قادرين على الرد على الهجمات».
(أ ف ب)

خرق الهدنة في اليمن

أطلق المقاتلون الحوثيون النار على مسؤول في وزارة الداخلية اليمنية وقتلوا جندياً شمال اليمن أمس، في انتهاك لهدنة أعلنت قبل ساعات في محاولة لإنهاء الصراع المشتعل منذ 2004.
وكانت الحكومة اليمنية وزعيم المقاتلين عبد الملك الحوثي قد اتفقا في وقت متأخر من مساء الخميس على هدنة.
وقال وكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن محمد عبد الله القوسي، الذي أطلقت النار على سيارته، إنّ الهدنة لا تزال قائمة.
(رويترز)

بغداد: الاحتلال يرفض تسليم المحكومين بالإعدام

بغداد ــ الأخبار
كشف مسؤول في السفارة الأميركية في بغداد، أمس، أن عملية تسليم المعتقلين المحكومين بالإعدام من مسؤولي النظام السابق، تعتمد على التوافق السياسي بين أطراف الدولة العراقية، وذلك رداً على إعلان مصدر في المحكمة الجنائية العليا أن السفارة الأميركية رفضت تسليم المتهمين إلى الطرف العراقي.
وقال الجنرال ديفيد كونتاك إنّ «القرار الذي أصدرته المحكمة الجنائية العليا، والذي يقضي بإعدام المتهمين سلطان هاشم الجبوري، وحسين رشيد التكريتي، وصابر عبد العزيز الدوري، قرار غير مفهوم»، مشيراً إلى أن لدى سفارته «محامين يقومون بدراسة القانون العراقي، ومدى تطابق تنفيذ الحكم مع توافق سياسي بين أطراف الدولة العراقية».

سلاح ليزر أميركي يُسقط صواريخ عابرة للقارّات

أفادت وكالة الدفاع الصاروخي الأميركية، أمس، بأن سلاح ليزر قوياً ومحمولاً، نجح في إسقاط صاروخ عابر للقارات، وذلك في إطار أول تجربة لسلاح يعمل بالطاقة الموجّهة وبتقنيات مستقبلية. وذكرت الوكالة، في بيان، أن التجربة حصلت في مركز الحرب البحرية ـــــ الجوية في بوينت موجو قبالة مدينة فينتورا وسط ولاية كاليفورنيا. وجاء في بيان للوكالة أنه «اتّضح أنه يمكن استخدام الطاقة الموجهة للدفاع في مواجهة الصواريخ العابرة للقارات، عندما أدّت المرحلة التجريبية لسلاح ليزر محمول جواً إلى تدمير صاروخ عابر للقارات».
(رويترز)

لينين باقٍ في الساحة الحمراء

طمأن متحدث باسم الرئاسة الروسية إلى أنّ الكرملين لن ينقل الجثمان المحنَّط لزعيم الثورة البلشفية فلاديمير أوليانوف (لينين) من قبره في الساحة الحمراء، بسبب مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى حدوث انقسام في المجتمع الروسي. وقال فلاديمير كوزهين إنّ «القيادة الروسية ليس لديها خطط حالياً لنقل لينين (الصورة) من ضريحه. فأي نقل أو قرار بشأن هذه المسألة قد يثير هياجاً في البلاد ويقسمها. فلماذا الإقدام على ذلك؟».
(رويترز)