خاص بالموقع- هنّأ الاتحاد الأوروبي الرئيس الأوكراني المنتخب فيكتور يانوكوفيتش، معترفاً بذلك بفوزه رغم اعتراض المرشحة يوليو تيموتشينكو، ووعد بمواصلة تقديم المساعدة إلى أوكرانيا. وقال رئيس الاتحاد هرمان فان رومبوي «أهنئكم من كل قلبي على انتخابكم أخيراً رئيساً لأوكرانيا»، موضحاً أن «الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا تربطهما علاقات وثيقة تستند إلى قيم مشتركة ومصالح متبادلة صلبة». وأمل أن «يوقّع اتفاق الشراكة والتبادل الحر خلال ولاية يانوكوفيتش، الذي لا يزال قيد التفاوض بين بروكسل وكييف»، ودعا الرئيس الأوكراني الجديد رسمياً إلى «زيارة بروكسل في أسرع وقت».
من جهته، أكّد رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو أن «أوكرانيا تواجه تحديات عدّة، والاتحاد الأوروبي يؤيّد جهودها». وقال «لا نزال ملتزمين التزاماً كاملاً بتعميق عملية الشراكة السياسية والاندماج الاقتصادي بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا».

وقبل إجراء الانتخابات، أمل الاتحاد الأوروبي أن يحمل الرئيس الأوكراني الجديد مزيداً من الاستقرار إلى بلاده، التي تطمح للانضمام إلى الاتحاد. لكنها عجزت حتى الآن عن إجراء الإصلاحات الضرورية.

كذلك انضم حلف شمالي الأطلسي إلى فئة المهنّئين، ورحب الأمين العام للحلف أندرس فو راسموسن ترحيباً حاراً بانتخاب يانوكوفيتش، في مؤشر واضح على أن التحالف العسكري الغربي يحاول الاحتفاظ بولاء أوكرانيا، على الرغم من أن منافسة يانوكوفيتش تيموتشينكو لم تعترف بعد بالهزيمة.

وقال راسموسن إن «الانتخابات كانت حرة ونزيهة وديموقراطية، وحلف الأطلسي ملتزم بتعميق الشراكة الاستراتيجية مع أوكرانيا، ومساعدة جهودها للإصلاح متى أمكن. وأنا شخصياً أتطلع إلى العمل عن كثب مع الرئيس يانوكوفيتش».

(أ ف ب، رويترز)