خاص بالموقع - أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز أنه وافق على اقتراح من المجموعة الفرنسية «كازينو» وأنه سيشتري 80 في المئة من أسهم من مؤسسة «كاتيفين»، صاحبة شبكة مراكز التسوق العملاقة «إكزيتو» وسلسلة المتاجر «كادا». وسيسمح العرض الفرنسي للحكومة الفنزويلية بأن تتملك، إضافة إلى 6 مراكز تسوّق كبيرة تابعة لـ«إكزيتو» و35 متجراً من «كادا»، 8 مراكز توزيع ونحو 100 شاحنة.وقال تشافيز «استحسنت العرض وأعطيت لنائب الرئيس التوجيهات للبدء بالتفاوض» مع الفرنسيين. وأضاف «سنبني هكذا مؤسسة مختلطة تكون الأكثرية فيها لفنزويلا»، موضحاً أن التفاوض سيتركز على سعر الأسهم وعلى كيفية تسديدها. ويشار إلى أن الرئيس تشافيز كان قد قرر تأميم الشبكتين قبل شهر بعد أن اعتبر أنهما تتلاعبان بالأسعار إثر خفض قيمة العملة الفنزويلية.
وكانت «كازينو» تملك 67 في المئة من «كاتيفين»، فيما تملك مؤسسة كولومبية وأخرى فنزويلية حصص أقلية. وأوضح تشافيز أن بعد قرار التأميم، عدّل ممثلو المؤسسة الفرنسية من لهجتهم ونمط تعاطيهم وقدموا الاقتراح المذكور.
وجاء إعلان تشافيز خلال تدشين شبكة «بيستيناريو» ـ ما يعني المئوية الثانية في إشارة إلى مرور قرنين على الاستقلال ـ وهو الاسم الجديد للمؤسسة الرسمية التي حلت محل «إكزيتو». كذلك أعلن تشافيز أن أياً من موظفي الشبكة الـ5100 لن يصرف وأن استمرارهم في العمل سيكون مضموناً.
(الأخبار)