خاص بالموقع - أعلن مسؤول فرنسي لوكالة «فرانس برس» اليوم، أن النيجر تشهد «محاولة انقلاب»، والرئيس مامادو تانجا قيد الاحتجاز، فيما سقط ثلاثة أو أربعة جنود في نيامي حيث سماع إطلاق نيران كثيفة من أسلحة رشاشة، وخصوصاً قرب القصر الرئاسي.وانتشر جنود عصر اليوم في محيط القصر الرئاسي وفي الشوارع المحاذية، فيما أفاد شهود عيان بمقتل ثلاثة أو أربعة جنود على الأقل في نيامي.
وأعلن مسؤول الفرنسي، رفض الكشف عن هويته في باريس، أنّ «هناك محاولة انقلاب» في النيجر. وأكد مصدر دبلوماسي فرنسي أن منفذي محاولة الانقلاب يحتجزون على الأرجح رئيس النيجر وحكومته. وقال المصدر: «حدث الأمر إثر اجتماع مجلس الوزراء، ويبدو أن الرئيس تانجا حالياً في قبضة الانقلابيين هو وأعضاء حكومته». وأضاف: «يعقد حالياً اجتماع لقادة الجيش» في نيامي.
من جهة أخرى صرح مصدر دبلوماسي أفريقي في نيامي بأنه «أوقف العديد من كبار شخصيات النيجر». وأضاف أن «تانجا من بين هؤلاء، ويبدو أن الغلبة أصبحت للانقلابيين».
وكانت وكالة «فرانس برس» قد نقلت عن شاهد يعمل في مكان قبالة القصر الرئاسي أن «النيران كانت موجهة نحو مكتب الرئيس». وروى شاهد ثانٍ لإذاعة فرنسا الدولية (آر أف آي) أنه «كان في القصر الرئاسي لمقابلة مستشار عندما بدا كل ذلك». وأضاف رداً على سؤال لإذاعة فرنسا الدولية من باريس: «شاهدت إطلاق نار. كانت هناك أسلحة ثقيلة (...) وقذائف. أرى سحابة دخان حول مكتب الرئيس». فيما قالت مصادر في الشرطة إنهم يعتقدون أن المهاجمين جاؤوا من خارج المدينة في عربات مصفحة.
وكان التوتر السياسي قد تصاعد في الدولة المنتجة لليورانيوم الواقعة في وسط أفريقيا خلال الأشهر الأخيرة بسبب تمديد الرئيس محمد تانجا لولايته الرئاسية، ما أدى إلى انتقادات واسعة وعقوبات دولية.
وتعرض تانجا لانتقادات واسعة وعقوبات دولية بعدما حل البرلمان وأدخل تعديلات دستورية عام 2009 منحته مزيداً من السلطات ومددت حكمه بعد انتهاء ولايته الرئاسية الثانية في كانون الأول ومدتها خمسة أعوام.
وأزال الاستفتاء الذي أجري في آب وقوبل بإدانات محلية ودولية الكثير من القيود الباقية على سلطة تانجا، وأزال كذلك تحديد فترات تولي الرئاسة وأعطاه ثلاث سنوات إضافية مبدئياً زيادة على مدة حكمه بدون انتخابات. وأعلنت المحكمة الدستورية بطلان الاستفتاء ورد تانجا باستبدال أعضاء المحكمة بآخرين عينهم هو. وعلى الرغم من الأوضاع السياسية غير المستقرة وتمرد الطوارق المتقطع، جذبت النيجر استثمارات بمليارات الدولارات من مؤسسات دولية تسعى إلى استغلال ثروتها المعدنية الهائلة.
(أ ف ب، رويترز)