تيّار فلسطيني مستقل من بيروت
أعلنت مجموعة من الشخصيات الفلسطينية المستقلة، في بيروت أمس، إنشاء تيار شعبي فلسطيني مستقل وغير مسلّح، يرفض نهج التفاوض، ويدعم مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، تحت عنوان «الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق الثابتة» للشعب الفلسطيني. وأصرّ المؤسسون على ألّا يأخذ هذا التحرك صفة التنظيم أو الحزب، بل الحراك الشعبي.
وقال بيان الإعلان عن الهيئة إنه «نعلن عزمنا على بدء العمل في الأوساط الشعبية الفلسطينية، وداخل القوى الاجتماعية، لبلورة تيار سياسي شعبي فلسطيني مستقل يتمسك بالحقوق الفلسطينية الثابتة، ويرفض نهج التفاوض».
(رويترز)

نتنياهو يسعى إلى لقاء أوباما

يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال مشاركته في المؤتمر السنوي للوبي اليهودي الأميركي الداعم لإسرائيل (إيباك) في واشنطن الشهر المقبل، إلى لقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما. ونقل المراسل السياسي لصحيفة «يديعوت أحرونوت» شمعون شيفر عن مسؤولين سياسيّين في واشنطن، حديثهم عن وضع تسود فيه «قطيعة كاملة تقريباً» بين نتنياهو وأوباما، على خلفية الجمود في محاولة تحريك العملية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين وسوريا.
وأضاف شيفر إن «الاتصالات بين الجانبين تجري من خلال زيارات المسؤولين الأميركيين لإسرائيل، وزيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك إلى واشنطن أمس (أول من أمس)».
(يو بي آي)

كلينتون «تبشّر» بإرساء أسس استئناف المفاوضات

أعربت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمس، عن أملها في استئناف المفاوضات الفلسطينية ـــــ الإسرائيلية المتوقفة، في وقت قريب». وقالت، متوجهة إلى لجنة تابعة للكونغرس، إنه «يجري حالياً إرساء أسس استئناف المحادثات، بمساعدة المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل». وأضافت إنه «لضرورة قصوى أن يبدأ الفلسطينيون والإسرائيليون مناقشة القضايا الأكثر صعوبة».
(أ ب)


البشير: حرب دارفور انتهت

بدأت السلطات السودانية أمس بالإفراج عن الدفعة الأولى من متمردي «حركة العدل والمساواة»، تنفيذاً للاتفاق الإطار الذي وُقع أول من أمس في الدوحة.
وأعلن وزير العدل السوداني، عبد الباسط سدرات، أنه سيُطلق سبعة وخمسون معتقلاً. في هذه الأثناء، أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، في خطاب ألقاه أمس في الفاشر، عاصمة إقليم دارفور، أن «ازمة دارفور انتهت الآن، والحرب في دارفور انتهت الآن، ومعركة السلاح انتهت وبدأت معركة التنمية».
وتواصلت المواقف العربية والدولية المرحبة بـ«الاتفاق الإطار»، في مقدمتها سوريا التي أعربت عن أملها أن يكون الاتفاق «باكورة لخطوات إيجابية أخرى لمصلحة وحدة السودان واستقراره».
وكان لافتاً أمس دعوة فرنسا زعيم جيش تحرير السودان، عبد الواحد نور، المقيم على أراضيها، الى التخلي عن «تعنّته» والقبول بالاتفاق، بعدما رأى الأخير أن الاتفاق «يتغاضى» عن ضمان أمن سكان المنطقة.
(أ ف ب، يو بي آي، رويترز)

الرئيس النيجيري يعود إلى بلاده

عاد الرئيس النيجيري عمر يار ادوا فجأة أمس الى بلاده بعد ثلاثة اشهر امضاها في أحد مستشفيات السعودية.
وقال الناطق باسم الرئيس، سيغون اديني، في بيان، «بعدما سمح له فريق الخبراء الطبيين الذين كانوا يشرفون على علاجه في السعودية بذلك، عاد الرئيس عمر يار ادوا الى الفيلا الرئاسية في ابوجا صباح اليوم». وأوضح أن «نائب الرئيس (غودلاك) جوناثان سيواصل الاهتمام بشؤون الدولة».
(ا ف ب)

احتجاجات نقابيّة تشلّ أثينا

شلت الحركة في اليونان أمس بسبب إضراب عام وطني دعت اليه النقابات، احتجاجاً على اجراءات تقشف قررتها الحكومة لمواجهة الازمة المالية.
وتمكنت النقابات الكبرى في اثينا، من حشد عشرة آلاف متظاهر، رفعوا لافتات كتب عليها «الناس وحاجاتهم قبل الصفقات والربح».
ولم تخل التظاهرة من مواجهات بين بعض الشبان والشرطة.
(أ ف ب)