خاص بالموقع - قال زعيم منظمة «جند الله» الإيرانية المسلّحة، عبد المالك ريغي، الذي اعتقلته إيران الثلاثاء الماضي، إن الولايات المتحدة طلبت منه مساعدتها في قتال إيران مقابل الإفراج عن سجناء.وأضاف ريغي في بيان مسجل أذيع على تلفزيون «برس تي.في.»، أمس، أنه حصل على أسلحة وقاعدة على حدود أفغانستان وإيران، لشن هجمات ضد إيران. وتابع ريغي أن الولايات المتحدة وعدته في المقابل بالإفراج عن سجناء من جماعة جند الله.
وشرح ريغي في الشريط، كيف جرى الترتيب لعقد اجتماع مفترض مع «مسؤول على مستوى عال» بقاعدة ماناس العسكرية الأميركية في قرغيزستان.
وقال ريغي، إن أول اتصال جرى مع الأميركيين من خلال شخص في كويتا بباكستان، تم بعد انتخاب الرئيس الأميركي باراك أوباما، في تشرين الثاني 2008.
وأضاف «قال الأميركيون، إن إيران تسير في طريقها وقالوا إن مشكلتنا في الوقت الحاضر هي إيران. قالوا ليس لدينا مشكلة مع القاعدة أو مع طالبان ولكن المشكلة هي إيران وليس لدينا برنامج عسكري ضد إيران».
وذكر تلفزيون «العالم» الايراني الرسمي الناطق بالعربية، أن ريغي اعتقل في إقليم سستان وبلوشستان جنوب شرق إيران. لكن تلفزيون «برس تي.في» الايراني الناطق بالانجليزية، أفاد أن ريغي اعتقل على متن طائرة متجهة من دبي الى قرغيزستان في منطقة آسيا الوسطى.
(رويترز)