خاص بالموقع - أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية في بيان اعتقال «القائد العسكري» لمنظمة «إيتا» الباسكية الانفصالية ايبون غوخياسكويتشيا اروناتيغي صباح اليوم في منطقة نورماندي السفلى (شمال غرب فرنسا). وأكدت الوزارة أنه «أعلى مسؤول» في المنظمة الباسكية المسلحة حالياً.وأوضح البيان أن اروناتيغي هارب منذ عام 1997 ومطلوب القبض عليه لضلوعه في التخطيط لشن هجوم على متحف في بيلباو.
وأشار البيان إلى أنه تم توقيف شخصين آخرين في قرية كاهان الصغيرة في منطقة أورن خلال عملية مشتركة نفذتها الشرطة الفرنسية والحرس المدني الإسباني. ويشتبه بأن أحدهم ارتكب جريمتي قتل تبنتها «إيتا» بحق النائب الاشتراكي ايساياس كراسكو، الذي اغتيل بالرصاص قبل أيام من الانتخابات التشريعية في آذار 2008 واينياسيو اوريا منديثابل المقاول الباسكي الذي اغتيل بالرصاص في كانون الأول 2008.
وتعتبر «إيتا» المدرجة على لائحة المنظمات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مسؤولة على مقتل 828 شخصاً خلال نحو أربعين سنة من أعمال العنف من أجل المطالبة باستقلال منطقة الباسك شمال إسبانيا. واعتقل العديد من أعضاء المنظمة الانفصالية، لا سيما مسؤولين في جهازها العسكري خلال السنوات الأخيرة في فرنسا.
(ا ف ب، رويترز)