خاص بالموقع- دان البابا بنديكتوس السادس عشر، خلال قداس يوم الأحد في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان، مقتل ستة أقباط في مصر، مؤكداً أن العنف ضد المسيحيين في بعض الدول يثير استنكار الكثيرين.وقال البابا إن «العنف حيال المسيحيين في بعض الدول يثير استنكار الكثيرين، ولا سيما أنه ظهر خلال أقدس الأعياد المسيحية، أي عيد الميلاد لدى الطوائف الشرقية».
وأضاف «لا يمكن أن يكون هناك عنف باسم الرب. لا يمكن الاعتقاد بتمجيده من خلال الاعتداء على كرامة القريبين منا وحريتهم. وعلى المؤسسات السياسية والدينية أن تتحمّل مسؤولياتها».
وقُتل ستة أقباط وشرطي مسلم مساء الأربعاء الماضي في مدينة نجع حمادي في صعيد مصر. كما أُصيب تسعة أقباط في حادث إطلاق النار هذا الذي استهدف أقباطاً خارجين من قداس الميلاد الذي يحتفل به في السابع من كانون الثاني.
من جهة ثانية، أعلنت الشرطة المصرية توقيف 42 شخصاً (14 مسلماً و28 قبطياً) يشتبه في مشاركتهم في أعمال العنف بين المسلمين والأقباط في قرية بعجورة بصعيد مصر. وقال مدير أمن قنا اللواء محمود جوهر لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن 11 محلاً وثمانية منازل ودراجتين بخاريتين جميعها مملوكة لأقباط أُحرقت خلال أعمال العنف التي وقعت في قرية بهجورة التابعة لهذه المحافظة مساء الجمعة الماضي، فيما أوضح مصدر أمني «تم توقيف مثيري الشغب من المسلمين والأقباط».

(أ ف ب)