السلطة: الجدار المصري يسرّع المصالحة
رأى سفير فلسطين لدى القاهرة بركات الفرا أن الجدار الذي تبنيه مصر على الحدود مع غزة لا يؤثّر في القضية، ويسرّع في المصالحة الداخلية، فيما أعلنت القاهرة أنها غير معنية بقرار الدولة العبرية بناء سياج على الحدود معها. وقال الفرا إن هذه الإنشاءات لا تؤثر سلباً في القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن «ما تجريه مصر من إنشاءات قد يساعد على تسريع وتيرة المصالحة». وأوضح أن «حماس تعترض على ما يجري لأن مصالحها تضرّرت لكون الانقلاب يستفيد كثيراً من انتشار الأنفاق، ومن الرسوم التي يجبيها من المهربين».
من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، حسام زكي، إن السياج الإسرائيلي على الحدود، التي تمتد على طول 250 كيلومتراً مع مصر بكلفة تراوح ما بين مليار ومليار ونصف دولار، «شأن إسرائيلي».
(يو بي آي، أ ف ب)

رئيس الإمارات يستقبل مشعل

أكد رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان ، خلال استقباله أمس رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل، دعمه «المصالحة الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وفق قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية».
(يو بي آي)

واشنطن تُضاعف العتاد العسكري لإسرائيل

أفادت صحيفة «هآرتس»، نقلاً عن تقرير المجلة الأميركية الأسبوعية «ديفنس نيوز»، أن الجيش الأميركي سيضع أجهزة ووسائل قتالية طارئة في الدولة العبرية، بكلفة تصل إلى حوالى 800 مليون دولار، ما يساوي ضعف العتاد الموجود في إسرائيل حالياً. وبموجب الاتفاق المُبرم بين الدولتين، يمكن الدولة العبرية أن تستخدم هذا العتاد خلال الحرب.
وترمي الخطة الأميركية إلى تحقيق هدفين: وضع مخازن سلاح أميركية في أماكن متقدمة، للتعامل مع احتمالات مستقبلية لأي عملية عسكرية يشترك فيها الجيش الأميركي؛ وشعور الدول الحليفة بالأمن، واستعمال هذه الأسلحة، حين اللزوم.
(الأخبار)

«الدعوة» يبحث عن بديل للمالكي

بغداد ــ الأخبار
كشفت مصادر مقرّبة من قيادات حزب «الدعوة الإسلامية»، أمس، أنّ أوساطاً داخل الحزب تجري مداولات لبحث خيارات طرح بديل لرئيس الوزراء نوري المالكي في حال بقاء الكتل السياسية على مواقفها الحالية برفض تولّيه رئاسة الحكومة المقبلة ولو شكّلت كتلته الكيان الأكبر في البرلمان الجديد. ونقل موقع «الوسط» على الإنترنت، الذي يديره قياديون سابقون في «الدعوة»، عن عضو في مجلس شورى الحزب قوله إن «الفكرة السابقة كانت تقضي بالتمسك بالمالكي وعدم البحث في موضوع البدائل، إلا أنه مع التطورات الأخيرة، وظهور مواقف الكتل السياسية بوضوح يجعل التفكير يتجه نحو طرح بديل من المالكي، لإقناع الكتل البرلمانية بقبول المرشح البديل لتولّي رئاسة الوزراء».

هيئة قضائية عراقية لتمييز قرارات الاجتثاث

أقرّ البرلمان العراقي، أمس، تشكيل هيئة تمييز تتولى النظر في قرارات «المساءلة والعدالة» بحق عناصر حزب «البعث المنحل»، مكوّنة من سبعة قضاة رشّحهم المجلس الأعلى للقضاء، حسب ما كشف مصدر برلماني، أوضح أن «76 نائباً من أصل 145 حضروا الجلسة، وأقرّوا تشكيل الهيئة التي ستنظر في قانونية قرارات المساءلة والعدالة».
وفي سياق المساعي الهادفة إلى حلّ أزمة منع جبهة صالح المطلك من خوض الانتخابات، وصل الأمين العام المساعد للجامعة العربية أحمد بن حلي إلى بغداد، لإجراء مباحثات مع المسؤولين والقادة السياسيين العراقيين.
(أ ف ب، يو بي آي)

الزنداني والتدخّل الأميركي: عودة الاستعمار إلى اليمن

جدّد الشيخ اليمني عبد المجيد الزنداني، أمس، رفضه لأي تدخل أميركي مباشر في اليمن لمكافحة تنظيم «القاعدة»، واصفاً تدخلاً كهذا بأنه «احتلال واستعمار». وقال الزنداني، الذي تتهمه واشنطن بـ«دعم الإرهاب»، «نرفض الاحتلال العسكري لبلادنا ولا نقبل عودة الاستعمار مرة ثانية»، في إشارة إلى إمكان تدخل واشنطن عسكرياً لدعم جهود مكافحة «القاعدة».
(أ ف ب)