خاص بالموقع - اقترحت كوريا الشمالية إجراء محادثات مبكرة بشأن استبدال الهدنة التي جرى التوصل إليها في نهاية الحرب الكورية في خمسينيات القرن الماضي باتفاقية سلام، فيما تشككت سيول بهذا العرض، معربة عن تخوفها من أن تكون بيونغ يانغ تحاول تقويض المحادثات السداسية بشأن برنامجها النووي.وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» أن كوريا الشمالية «اقترحت الأمر في بيان صادر عن وزارة الخارجية»، قائلة إنّ «من الممكن الاتفاق على الأجندة في اجتماع مستقل لموقّعي الهدنة، أو حتى خلال المحادثات السداسية النووية، التي تشارك فيها كل من الولايات المتحدة وروسيا واليابان، إضافة إلى الكوريتين». وأشارت إلى أنه «لا بد من رفع العقوبات المفروضة عليها قبل عودتها إلى المحادثات السداسية الرامية إلى تفكيك برامجها النووية».
وجاء في البيان أن «التوصل إلى اتفاقية سلام سيساعد في إنهاء العلاقات العدائية بين كوريا الشمالية وأميركا، وسيعزز على نحو إيجابي نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية بوتيرة أسرع». ورأى أن «رفع العقوبات يمكن أن يساعد في استئناف المحادثات السداسية».
في المقابل، أكد مسؤول في وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن «سيول تراجع الاقتراح الكوري الشمالي للتأكد من نياتها الحقيقية، وهي متخوفة من احتمال أن يكون الشمال يحاول تقويض المفاوضات الرامية إلى إنهاء طموحاته النووية». وقال إنه «لا يمكن أن نقول إن هذه كلها أخبار جيدة، لأن ما اقترح شيء مختلف عن موقفنا من هذه المحادثات»، لافتاً إلى أن «كوريا الشمالية ذكرت إجراء محادثات السلام في اجتماع منفصل لتفادي انتقاد المشاركين الآخرين في المحادثات السداسية لمحاولتها انتهاك اتفاقات سابقة، إن لم يكن التلاعب بالمفاوضات النووية بحد ذاتها».

(أ ف ب)