خاص بالموقع- يعاني صبيّ في الثامنة من عمره الأمرين في كل مرة ينوي فيها السفر. السبب هو تشابه اسمه مع أحد المشتبه فيهم، ما يقتضي تفتيشه مراراً وتكراراً في كل مرة تطأ فيها قدمه أرض المطار. وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية أن «اسم الصبي، مايكل وينستون هيكس، وارد على لائحة المطلوب تفتيشهم ومراقبتهم. ورغم أن الاسم ليس مذكوراً على لائحة الممنوعين من السفر، إلا أن هذا الأمر لا يقيه عناء التفتيش والتدقيق والانتظار».
وقالت والدة الصبي نجلا هيكس، إن ابنها، وهو أحد أعضاء الكشافة في نيو جيرسي الذي يضطر للسفر كثيراً، لا يستطيع ركوب أي طائرة من دون مشاحنة لأنه يتشارك الاسم نفسه مع شخص مشبوه». وأشارت إلى أن مسؤولي الطيران أوضحوا لها أن «سبب كل هذا العناء هو ورود اسمه على اللائحة».

وذكرت هيكس أن أول مرة واجهت فيها مشاكل بسبب هذه المسألة هي «حين كان ابنها في الثانية من العمر»، مشددة على أنه «بكى كثيراً. وهذه السنة، واجهت إجازة العائلة خضة بسبب طريقة معاملة ابنها بطريقة عنيفة عند ذهابه وعودته من الإجازة». وقالت: «أنا أفهم ضرورة الحفاظ على الأمن، لكن الأمر سخيف لأن (ابني) في الثامنة من العمر. ورغم أن لديه نزعات إرهابية في المنزل، إلا أنه لا يحملها معه إلى الطائرة».

(يو بي آي)