خاص بالموقع - بعد طول انتظار، وافق مجلس النواب الروسي على إجراء إصلاحات في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، اليوم. وصوّت 392 نائباً لمصلحة القرار، فيما صوّت 56 ضده.ودخل الكرملين في صراع استمر فترة طويلة مع المحكمة، التي تتخذ من ستراسبورغ مقراً لها، لرفضه التصديق على تعديلات قانونية ستسمح للمحكمة بتسريع إجراءات التقاضي.
ووافقت روسيا على الإصلاحات في عام 2004. لكن التصديق النهائي عليها تعثّر رغم المناشدات المتكررة من كل من رئيس المحكمة والمجلس الأوروبي. وسيسمح البروتوكول الذي يعرف في المراجع القانونية بالبروتوكول الـ14 للمحكمة، بالتعامل بقدر أكبر من الكفاءة مع القضايا التي تقدم إليها، وأن تبتّ التعامل مع العدد الصغير من القضايا التي لها ولاية قضائية عليها.
وتكتسب المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان التي ينظر إليها باعتبارها الملاذ الأخير للعدالة شعبية متزايدة في روسيا، التي كانت صاحبة العدد الأكبر من القضايا التي قبلتها المحكمة في عام 2008، الذي بلغ 8161 دعوى.
وكثيراً ما انتقدت المحكمة سجل روسيا في مجال حقوق الإنسان، حيث يرتبط العدد الأكبر من الدعاوى بالصراع الدائر في منطقة شمال القوقاز في روسيا.
(رويترز)