واشنطن ــ محمد سعيدخاص بالموقع - كشف قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال ديفيد بترايوس، عن احتفاظ البحرية الأميركية بسفينتين حربيتين على الأقل، ترابطان دائماً في مياه الخليج العربي، وعلى استعداد لتعقّب، وربما اعتراض، صواريخ بالستية قد تطلق من المنطقة.
وقال بترايوس في ندوة «معهد دراسات الحرب» في واشنطن، يوم الجمعة الماضي، إن السفينتين مجهزّتان بأنظمة «إيجيس» للدفاع الصاروخي المضاد للصواريخ البالستية، وأنهما إلى جانب أجهزة ومعدات أنظمة الدفاع الجوي، التي تحتفظ بها الولايات المتحدة في عدد من دول المنطقة، ترسلان إشارة قوية إلى إيران.
وأضاف بترايوس أن لدى الولايات المتحدة ثماني بطاريات صواريخ من طراز «باتريوت» في أربع دول في المنطقة، بواقع بطاريتين في كل دولة، لم تكن موجودة قبل عامين».
ورداً على سؤال عن إقامة تحالف أمني رسمي في منطقة الخليج، قال بترايوس «إن أفضل ضابط تجنيد في الأوقات الحالية لبناء القيادة المركزية الأمني.. في منطقتنا هو الرئيس الإيراني (محمود ) أحمدي نجاد: خطاباته وأفعاله، مواصلة تطوير البرنامج الصاروخي، البرنامج النووي وتوظيف العناصر الوكيلة التي لا تزال في العراق ولا تزال ناشطة». واستبعد المسؤول العسكري الأميركي إمكان إقامة حلف على غرار حلف الأطلسي في المنطقة، على الأقل في الوقت الراهن، قائلاً «لا أعتقد أن مفهوماً مثل منظمة حلف الناتو هو أمر واقعي في المدى القريب».