span class="timestamp2">خاص بالموقع - اضطر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غابي أشكنازي، إلى تأخير سفره إلى بروكسل للمشاركة في اجتماع رؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، خشية اعتقاله على أثر اتهامات للجيش الإسرائيلي بتنفيذ جرائم حرب خلال الحرب على غزة.وكشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» اليوم الأربعاء عن أنه كان مقرراً أن يتوجه أشكنازي إلى بروكسل بعد ظهر الاثنين الماضي لكن تبين أن الرحلة الجوية ألغيت.
ورفضت السلطات الأمنية الإسرائيلية اقتراحاً بأن يسافر أشكنازي إلى دولة أوروبية وأن يتوجه منها إلى بروكسل، وذلك لسببين وهما عدم الاستعداد لتأمين حراسة له والتخوف من اعتقاله.
وقالت الصحيفة إنه إثر مشاورات أجرتها الأجهزة الإسرائيلية المختصة تقرر عدم المخاطرة، حيث توقعت هذه الأجهزة إصدار مذكرة اعتقال بحق أشكنازي أو قيام جهات بتنفيذ «استفزاز قانوني آخر» من شأنه أن يسبب حرجاً له ولإسرائيل. ولذلك تقرر أن ينتظر أشكنازي رحلة جوية مباشرة من تل أبيب إلى بروكسل التي وصلها فجر أمس.
ولفتت «يديعوت أحرونوت» إلى أن المتبع هو أنه قبيل سفر أشكنازي أو غيره من كبار الضباط الإسرائيليين يُجرى تدقيق قانوني من أجل تجنيب الضباط إمكانية الاعتقال.
يذكر أن الجيش الإسرائيلي قرر أخيراً إلغاء زيارة وفد من الضباط الإسرائيليين إلى بريطانيا خوفاً من اعتقالهم على خلفية اتهامات بضلوعهم في جرائم حرب.
وقال بيان صادر عن الناطق العسكري الإسرائيلي إن أشكنازي عقد في بروكسل سلسلة لقاءات مع نظرائه ويشارك في اجتماع لرؤساء أركان دول الشرق الأوسط.

(يو بي أي)