خاص بالموقع - اختبرت روسيا، اليوم، مقاتلة جديدة طال انتظارها لتحدّي التفوق التقني الأميركي، وخصوصاً أنها أول طائرة حربية روسية جديدة منذ انهيار الاتحاد السوفياتي. وقالت المتحدثة باسم شركة «سوخوي»، صانعة المقاتلة الجديدة «من الجيل الخامس»، أولغا كايكوفا، إن «المقاتلة حلّقت لمدة 47 دقيقة»، موضحة أن «أداءها كان جيداً، وتحققت كل توقعاتنا لهذه الرحلة الأولى».وفي السياق، عرضت محطات التلفزة الروسية الرئيسية برامج إخبارية تضمنت تقارير عن الطائرة وصورها، من دون أن يكون الصحافيون الأجانب مدعوّين لمشاهدة التجربة.
تجدر الإشارة إلى أنّ الرادار لا يستطيع رؤية جميع طائرات «الجيل الخامس» المزودة بأجهزة متقدمة للتحكم في الأسلحة والطائرات القادرة على التحليق بسرعات تفوق سرعة الصوت. وتعدّ المقاتلة الجديدة بمثابة المقابل الروسي للطائرة المقاتلة الأميركية «إف 22»، الطراز الوحيد من طائرات الجيل الخامس في العالم.
إلى ذلك، لفت محللون إلى أن الجيش الروسي لن يتمكن من تشغيل الطائرة الجديدة قبل مرور فترة تتراوح بين خمس وسبع سنوات. ونقلت وكالة «انترفاكس» عن مصدر لم تكشف عن هويته قوله إنّ «من المحتمل تسليم أول دفعة للقوات الجوية الروسية في عام 2015».
(رويترز)