تركيا: حظر «المجتمع الديموقراطي»
قرّرت المحكمة الدستورية التركية، أمس، حظر الحزب الشرعي لأكراد تركيا، «المجتمع الديموقراطي»، بحجّة «دعم الإرهاب»، أي حزب «العمال الكردستاني». خطوة كانت متوقَّعة ويُنتظَر أن تنتج منها تداعيات سياسية وأمنية خطيرة. وقررت المحكمة منع 37 من قادة الحزب الذي يمثله 21 نائباً في البرلمان، من العمل السياسي لخمس سنوات. ومن بين هؤلاء رئيس الحزب أحمد تورك ونائب محافظة ديار بكر أيصل توغلوك. ويُنتظر من أكراد تركيا تأسيس حزب جديد يُرجَّح أن يكون اسمه حزب «السلام والديموقراطية».
(الأخبار)

الرياض تواكب عودة سلطان بتعديل البيعة

أنهى ولي العهد السعودي سلطان بن عبد العزيز (85 عاماً) رحلة علاجه التي دامت 13 شهراً، وعاد إلى بلاده أمس، على وقع احتفال العائلة الحاكمة به. وكشف الموقع السعودي على الانترنت «الوكاد» أن الملك عبد الله عقد اجتماعاً ضم أشقاءه عقب عشاء احتفالي بعودة ولي العهد سلطان، نوقش بعده موضوع ولاية العهد ونظام البيعة وتعديل بعض بنود نظامها. ونسب الموقع إلى مصادر سياسية تأكيدها إمكان إجراء تعديل حكومي واسع، متوقعة أن «يكون هناك قرار يخص وزارة الدفاع والطيران، بحيث يُعيَّن الأمير سلمان بن عبد العزيز على رأس هذه الوزارة».
(يو بي آي)

البولاني: يجب دمج البعثيّين واستقطابهم

رأى وزير الداخلية العراقي جواد البولاني، أمس، أن حزب «البعث أصبح من الماضي، وأن من المفترض أن يبدأ النظام السياسي بوضع نفسه في إطار المستقبل متجاوزاً وناسياً الآثار السلبية للماضي المؤلم»، وذلك في انتقاد مبطّن لرئيسه نوري المالكي الذي لا يزال يبني مشروعيته على التحريض على البعثيين. وشدد البولاني، المرشح لخلافة المالكي في رئاسة الحكومة، على أن بعض القيادات البعثية السابقة لا تؤمن بالنظام السياسي الجديد، «لكن آخرين يؤمنون بهذا التحول الديموقراطي»، مشيراً إلى واجب «دمجهم واستقطابهم لتوسيع دائرة المشاركة في بناء البلد».
(أ ف ب)