خاص بالموقع- قتل 5 جنود على الأقل وجرح 9 آخرون بانفجار لغم أرضي في آلية تابعة لقوى الأمن لدى مرورها في مدينة بوصاصو في إقليم بونتلاند شمال شرق الصومال. ونقلت وكالة «شابيل» الصومالية عن شهود عيان وتقارير أن أكثر من 5 جنود قتلوا وجرح 9 آخرون في الانفجار الذي استهدف آليتهم. وأشارت إلى أن القوات فتحت النار بكل الاتجاهات في المنطقة.
ونقلت «شابيل» عن مصدر صحافي كان في المنطقة أن الانفجار استهدف إحدى الآليات التابعة لقوى أمن إقليم بوتلاند، ما أدّى إلى خسائر في الأرواح وجرح أشخاص، إضافة إلى خسائر في الممتلكات.

وقال المصدر إن أصوات الطلقات النارية سمعت في أرجاء المدينة لدى عمليات التفتيش التي أجرتها القوى الأمنية في المنطقة على أثر الانفجار، حيث اعتقل 30 شخصاً.

يشار إلى أن بونتلاند تتمتع باستقرار نسبي مقارنة بباقي أجزاء الصومال. لكن العنف وتزعزع الأمن تزايدا في الشهور الأخيرة، كما أن المنطقة قاعدة رئيسية للقراصنة الذين يحدثون أضراراً بالغة للملاحة البحرية قبالة منطقة القرن الأفريقي. ويتلقى الجنود أوامرهم من سلطات الإقليم أكثر من الحكومة الصومالية التي تسيطر على جزء فقط من العاصمة مقديشو.

إلى ذلك، قتل ستة أطفال من أسرة واحدة أول من أمس، في انفجار لغم قديم مضاد للدبابات في وسط الصومال، على ما ذكر شهود. ووقع الحادث في قرية بالانبالي قرب الحدود مع اثيوبيا.

وقال حسن بار المسؤول الإداري في المنطقة إن «الانفجار سببه لغم قديم يعود إلى فترة الحرب بين إثيوبيا والصومال». ويشار إلى أن بالانبالي كانت قاعدة عسكرية للجيش الصومالي خلال فترة حكم الرئيس محمد سياد بري، أثناء حربه ضد إثيوبيا بين 1977 و1982.

(يو بي آي، رويترز، ا ف ب)