إسرائيل تستعجل بناء المستوطنات
أصدر وزير الداخلية الإسرائيلي إلياهو يشاي تعليمات إلى المسؤولين في الوزارة بتسريع إجراءات التخطيط وتعديل الخريطة الهيكلية للمستوطنات في الضفة الغربية، للبدء بأعمال بناء واسعة النطاق. وأشارت صحيفة «معاريف»، أمس، إلى أنّ قرار الحكومة الإسرائيلية تعليق أعمال بناء جديدة يشمل إجراءات نشر مناقصات بناء، لكنه لا يشمل إجراءات التخطيط التي تستغرق فترة طويلة.
(يو بي آي)

مساعٍ لترتيب زيارة لباراك إلى تركيا

كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن مساع سرية تبذلها جهات إسرائيلية لتنسيق زيارة يقوم بها وزير الدفاع إيهود باراك لتركيا في محاولة لإعادة العلاقات الثنائية بعد حلّ الخلافات الأخيرة. وبحسب الصحيفة، «تأمل جهات إسرائيلية نجاح تلك المساعي لتحديد موعد الزيارة خلال الأسابيع القريبة»، مشيرة إلى أنه «لم يحدد بعد موعد لهذه الزيارة حتى الآن».
وادّعت «يديعوت» أنه أثناء الزيارة الأخيرة لرئيس وزراء تركيا رجب طيب أوردغان لواشنطن، ضغط الرئيس الأميركي باراك أوباما عليه للعمل على إصلاح العلاقات التركية مع إسرائيل.
(الأخبار)

المالكي: الأدلّة ضد سوريا دامغة

قال رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، أمس، إنّ الأدلة التي قدمها العراق إلى الأمم المتحدة بشأن تورّط سوريا في تفجيرات في العراق «دامغة»، مشيراً إلى أنّ إنكار دمشق هو «سياسة طبيعية». وأضاف أنّ «العراق لا يريد علاقات سيئة مع سوريا، لكنّه لا يريد أن يكذب عليها».
وتأتي تصريحات المالكي بعد أيام من تأكيد وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي، في جلسة استماع في البرلمان العراقي، أنّ معظم الأسلحة المضبوطة من قبل القوات العراقية روسية الصنع وآتية من سوريا.
(ا ف ب)

عبد الله الثاني في سوريا للتعزية

استقبل الرئيس السوري، بشار الأسد، أمس، الملك الأردني عبد الله الثاني، الذي وصل إلى دمشق لتقديم التعازي للأسد بوفاة شقيقه مجد قبل أيام، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).
وذكرت الوكالة أنه جرى خلال اللقاء «استعراض آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، ولا سيما في الأراضي الفلسطينية المحتلة». ثم أقام الأسد مأدبة غداء على شرف الملك الأردني.
(يو بي آي)

السعودية أكبر مشترٍ للأسلحة بين 2005 و2008

قالت خدمة الأبحاث التابعة للكونغرس الأميركي، في تقرير جديد، إنّ السعودية كانت أكبر مشتر للأسلحة الأميركية خلال الفترة من 2005 إلى 2008 وأبرمت صفقات قيمتها 11.2 مليار دولار، تليها الإمارات بقيمة 10 مليارات دولار.
وتعكس هذه المبالغ قيمة «المعدات والخدمات الدفاعية» الأميركية المباعة من الأول من كانون الثاني 2005 حتى 31 كانون الأول 2008 في إطار برنامج المبيعات العسكرية الخارجية الذي يغطي الصفقات التي تبرمها الحكومة الأميركية مع حكومات أخرى. وقال تقرير «مبيعات الأسلحة الأميركية» الصادر في الثاني من الشهر الجاري إنّ أوستراليا احتلت المركز الثالث (6.4 مليارات دولار)، ثم مصر (5.2 مليارات دولار)، تليهما باكستان (4.5 مليارات دولار) ثم العراق بقيمة 3.5 مليارات دولار.
(رويترز)