خاص بالموقع - أعلن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، هيروفومي هيرانو اليوم، أن بلاده تنوي الالتزام بالاتفاقية اليابانية ـــــ الأميركية المبرمة عام 2006 بشأن نقل القوات الأميركية في البلاد، فيما تسعى إلى إيجاد موقع بديل لقاعدة فوتينما الجوية الأميركية في أوكيناوا.ونقلت وكالة «كيودو» اليابانية عن هيرانو قوله إن الحكومة قررت «أن لا تسعى لتغيير خريطة الطريق الحالية المتعلقة بالقوات الأميركية»، مضيفاً: «لكن بالنسبة إلى مسألة القواعد في أوكيناوا... فإنه يجب على الأحزاب الثلاثة (التي تؤلف التحالف الحكومي) أن تفكر على نحو مستقبلي». وأشار إلى أن تغييراً قد يحصل على خريطة الطريق، وقال: «قد تحصل بعض التغييرات خلال المفاوضات المستقبلية بين اليابان والولايات المتحدة».
وكانت الحكومة اليابانية قد أجّلت أمس قرارها المتعلق بمسألة نقل قاعدة فوتينما الجوية التابعة لمشاة البحرية الأميركية إلى السنة المقبلة، الأمر الذي أسف له قائد قوات البحرية الأميركية (المارينز) الجنرال جيمس كونواي، إذ إن الخطوة قد تُعَدّ محاولة لتعديل الاتفاقية اليابانية الأميركية ذات الصلة المبرمة عام 2006.
وردّ رئيس الحكومة الياباني يوكيو هاتوياما اليوم، مشيراً إلى أن لدى حكومته سياستها الخاصة، وقال إنه لو أمعِن التفكير «بالوضع الراهن في أوكيناوا فإنه لا نتيجة أفضل من ذلك». وقال إن بلاده ستسعى إلى التفاهم مع واشنطن في المفاوضات.
يذكر أن الحكومة اليابانية كانت قد قررت أيضاً تأليف فريق استشاري للبحث في الموقع الذي يمكن نقل القاعدة إليه بينها الموقع الذي تنص عليه الاتفاقية اليابانية الأميركية وهو المنطقة الساحلية لقاعدة كامب شواب الأميركية في أوكيناوا. وكان هاتوياما قد قال أول من أمس إن حكومته تناقش سياستها في هذا الشأن، آخذة في اعتبارها مشاعر سكان أوكيناوا، فضلاً عن الاتفاقية اليابانية الأميركية.
وكان رئيس الوزراء الذي ينتمي إلى يسار الوسط وأنهى في أيلول أكثر من نصف قرن من هيمنة المحافظين على السلطة، تعهد إعادة النظر في الاتفاقات المتعلقة بالقواعد وفي وضع 47 ألف جندي أميركي منتشرين في اليابان وإعادة التوازن إلى العلاقات مع الولايات المتحدة التي يرى أنها تميل لمصلحة واشنطن.
يشار إلى أن الحكومة اليابانية ستضمِّن تكلفة نقل القاعدة في مشروع ميزانية العام المقبل، آخذة في الاعتبار الموقف الأميركي الساعي إلى تطبيق الاتفاقية اليابانية الأميركية المبرمة عام 2006.
وفي السياق واجه رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما، انتقادات حادة على قراره، لإيجاد موقع بديل لقاعدة فوتينما الجوية الأميركية في أوكيناوا، حيث رأى قائد وحدات مشاة البحرية الجنرال جيمس كونواي، أنّ «من المؤسف» إرجاء القرار بشأن مستقبل فوتينما، وحذر من أنه يمكن أن يؤثر على البرنامج الشامل لإعادة تنظيم القواعد في اليابان، بما في ذلك انسحاب آلاف من جنود المارينز من أوكيناوا إلى جزيرة غوام الأميركية.
وانتقدت الصحف اليابانية والمعارضة المحافظة هاتوياما على تردده بشأن هذه المسألة، ونصحت الحكومة بأن تقبل بدون تأخير برحيل قاعدة فوتينما إلى خليج هينوكو كما هو مقرر بموجب الاتفاق الموقع في 2006 بين البلدين الحليفين.
واتهمت صحيفة يوميوري شيمبون اليومية (يمين الوسط) في افتتاحيتها رئيس الوزراء «بالمجازفة بتخريب علاقات الثقة بين اليابان والولايات المتحدة التي استغرق بناؤها سنوات».
أما صحيفة يسار الوسط أساهي شيمبون، فعبّرت عن خشيتها من أن يؤدي «تردد» هاتوياما إلى «الإضرار بأمن اليابان».
وانتقد وزير الدفاع السابق شيغيرو إيشيبا، إحدى أهم شخصيات الحزب الليبرالي الديموقراطي الذي ينتمي إلى المعارضة، هاتوياما ورأى أنه يفتقر إلى «حسّ المسؤولية». وحتى وزير الخارجية كاتوسايا أوكادا الذي كان يؤيد تسوية المسألة قبل نهاية العام، اعترف بأن العلاقات مع الولايات المتحدة تعاني هذه الأزمة.
(يو بي آي، أ ف ب)