خاص بالموقع وأكد أن «أحد الأسباب التي أدت إلى تفعيل العلاقة مع سوريا أن الولايات المتحدة أدركت ضرورة التحدث معها من اجل العراق». وفي ما يخص الاتهامات الموجهة لإيران بالتدخل في الشأن العراقي قال «من الضروري أن تحترم إيران وبقية الدول المجاورة السيادة العراقية والشأن الداخلي العراقي، وخصوصاً أنّ العراق وإيران لديهما حدود طويلة مشتركة وتاريخ وعلاقات تجارية».
واستدرك أنّ أميركا لا تريد تحديد العلاقة بين إيران والعراق، لكنها تطلب من إيران وكل جيران العراق عدم تشجيع العنف والإرهاب ضد النظام الديموقراطي في العراق، ولا سيما أن تجربة إيران الصاروخية تزيد من قلق المجتمع الدولي تجاه ما تفعله إيران وبرنامجها النووي. وقال إنّ المجتمع الدولي فقد الثقة بإيران، وأمل أن تقبل بالعروض التي قدمت إليها.
وعن بيان المكتب الإعلامي للبيت الأبيض بخصوص المادة 140 من الدستور أشار فيلتمان إلى أنّ الدستور للعراق والعراقيين وهو شأن داخلي ولا علاقة للحكومة الأميركية به، ودورها فقط في تقديم الدعم والإسناد وتقديم النصح، وهذا ما حصل من قبل السفارة وممثل الأمم المتحدة عند إقرار قانون الانتخابات.
ولفت إلى أن الحكومة الأميركية كانت تريد من العراق إقرار قانون الانتخابات، كي يتمكن من إجراء الانتخابات، ولا يدخل البلد في فراغ دستوري.
وانفجرت اليوم عبوة ناسفة لدى مرور رتل عسكري تابع للجيش الاميركي في محافظة كربلاء، جنوبي بغداد، من دون معرفة حجم الخسائر البشرية الناجمة عن الانفجار.
وقال مصدر أمني محلي إنّ العبوة انفجرت قرب سوق الخضار بمدينة كربلاء ما أدّى إلى إعطاب الآلية من دون أن تتسنّى معرفة حجم الخسائر البشرية الناجمة عن الانفجار بسبب الطوق الامني الذي فرضته القوات الاميركية حول مكان الحادث.
(يو بي آي، الأخبار)