خاص بالموقع- قال مصدر عسكري مطلع في كوريا الجنوبية اليوم إن معهداً دفاعياً للبحوث تديره الحكومة في سيول توصل إلى استنتاج بأن كوريا الشمالية قادرة على تحقيق التقنية الضرورية لتصغير رؤوسها الحربية النووية.
ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية عن المصدر العسكري الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته أن المعهد الكوري للتحليلات الدفاعية توصل في تقريره عن الاتجاهات العسكرية لعام 2009 في شمال شرق آسيا، الذي من المقرر نشره الشهر المقبل، إلى قرار بأن كوريا الشمالية في الوقت الحالي لا تمتلك التقنية لوضع سلاح نووي في صاروخ.

إلا أن المعهد توصل إلى استنتاج بأن المسألة هي مسألة وقت قبل أن تتمكن كوريا الشمالية من الإنتاج الناجح لرأس حربي نووي صغير، لامتلاكها موقع اختبار للمتفجرات العالية، والعديد من الخبراء وتركيزها على التطوير النووي.

وتقاطع كوريا الشمالية المباحثات السداسية الخاصة بنزع الأسلحة النووية احتجاجاً على عقوبات الأمم المتحدة بسبب قيامها بإجراء تجارب نووية وصاروخية في أوائل هذا العام.

وأشار المصدر إلى أن معهد البحوث ذكر أن البرنامج النووي الكوري الشمالي كانت تراقبه 13 وكالة قومية على الأقل تُشغل برعاية حزب العمال الحاكم ولجنة الدفاع القومية، مع حوالى 3 آلاف موظف حكومي شاركوا في التطوير النووي للبلاد.

(يو بي آي)