خاص بالموقع - أصيب 40 راكباً بجروح في حادث خروج طائرة تابعة لشركة «الخطوط الأميركية للطيران» عن مدرج مطار العاصمة الجامايكية كينغستون الدولي ليل الثلاثاء، كما أعلنت السلطات المحلية.وكانت الطائرة وهي من طراز بوينغ 737 وتقل 148 راكباً، إضافة إلى أفراد طاقمها الستة، قادمة من ميامي إلى كينغستون، كما أوضحت الشركة الأميركية. وقد أقلعت من مطار رونالد ريغان في وشنطن وأجرت توقفاً في فلوريدا.
وأصيب 40 من الركاب الـ154 الذين كانوا في الطائرة ونقلوا الى مستشفى كينغستون العام، كما صرّح وزير الإعلام الجامايكي داريل فاس لصحيفة جامايكا أوبزرفر.
وانحرفت الطائرة عن المدرج خلال هبوطها في مطار نورمان مانلي الدولي تحت أمطار غزيرة. ولم تتمكن من التوقف لتصطدم بعنف بحاجز في نهاية المدرج، وعبرت شارعاً قبل أن تتوقف على شاطئ مجاور.
وتحطم أحد محركات الطائرة وتم نشر المزالق لإجلاء الركاب.
وأصيبت الطائرة بأضرار كبيرة، لكنّها لم تنشطر الى جزءين أو ثلاثة كما ورد في وقت سابق.
وقال المتحدث باسم شركة الطيران تيم سميث إنّه «وفقاً للمعلومات الأولية ليس هناك إصابات خطرة». إلا أنّ المسؤول عن التلفزيون الجامايكي ميلتون ووكر صرح لشبكة سي.ان.ان الأميركية بأنّ أربعة أشخاص أصيبوا بجروح خطرة.
وروى أحد الشهود لتلفزيون جامايكا أنّ البوينغ 737 هبطت هبوطاً عادياً، حتى إنّ الركاب صفّقوا لقائدها الذي لم يتمكن على الأثر من إيقافها في آخر المدرج. وقال «ثم حدث انفجار قويّ وعندها أدرك الركاب وجود خطب ما وخاصة عندما تدلّت أقنعة الأوكسيجين وبدأ جسم الطائرة يتفكك».
ورفضت الشركة «التكهن بأسباب الحادث» كما صرّح المتحدث، مضيفاً أنّ الشركة تتعاون مع السلطات الأميركية، ومن بينها المكتب الأميركي لسلامة النقل وهيئة الطيران المدني لمعرفة ظروف الحادث.
وأغلق المطار لدواعي التحقيق وكي تتمكن السلطات من التحقق من سلامة المدرج قبل السماح بعمليات الهبوط والإقلاع المقبلة. وجرى تحويل الرحلات حالياً إلى مطار مونتيغو باي على الساحل الغربي للجزيرة.
(أ ف ب)