واشنطن ـ محمد سعيدخاص بالموقع - كشف تقرير صحي أن مئات المطاعم في العديد من المطارات الأميركية تقدم أطعمة فاسدة لزبائنها من المسافرين. وذكر التقرير الذي كشف عنه يوم الخميس الماضي أن نحو 800 مطعم في نحو عشرة مطارات أميركية رئيسية خضعت لمراجعة مصالح الرقابة الصحية. ووجدت الرقابة أن تلك المطاعم تخزّن أطعمة مثل سلطة التونة وشطائر (ساندويشات) الديك الرومي تحت درجة حرارة عالية تُعَدّ خطرة، وأن اللحم النَّيء غير المطبوخ ملوَّث ويحتوي على بكتيريا ضارة ومسجل عليه أنه جاهز للأكل. وفي بعض تلك المطاعم جرذان، فيما تفتقر مطابخ بعضها إلى الصابون لغسل أيدي عمالها.
ومن بين المطارات التي ذكرها التقرير مطار ريغان ـــــ واشنطن الوطني ومطار لوس أنجلس، ديترويت مترو، هارتسفيلد جاكسون في أتلانتا ومطار نيويورك.
وكشف التقرير عن انتهاكات حساسة في 42 في المئة من إجمالي 57 مطعماً قد جرت مراجعتها في مطار سياتل تاكوما الدولي وفي 77 في المئة من 35 مطعماً جرت مراجعتها في مطار واشنطن ـــــ ريغان الوطني.
وقال التقرير إن الشطائر الجاهزة لا تحفظ في برادات ذات حرارة مناسبة من شأنها أن تمنع تولّد أمراض خطرة. وقال ديفيد جيفرسون من قسم الصحة في مقاطعة تارانتا بولاية تكساس التي أشرفت على الكشف الصحي لمطاعم مطار دالاس فورت الدولي «إن مشكلة الشطائر الجاهزة هي معركة متواصلة».
ويسجل مركز ضبط الأمراض ومنع الأوبئة في أتلانتا بولاية جورجيا 76 مليون حالة من الأمراض الناجمة عن الأطعمة الفاسدة سنوياً.
وفي مطار ديترويت تُخَزَّن الأطعمة الباردة في درجة حرارة أعلى من 41 فهرنهايت (5 سلسيوس)، كذلك وُجد في 4 كانون الأول الجاري أن سلطة الدجاج كانت موضوعة في برادات تحت درجة حرارة 60 فهرنهايت (15 سلسيوس)، فيما يقوم بعض العمال بإعداد لحم الدجاج النَّيء من دون استخدام قفازات.